رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اليوم.. ذكرى رحيل المخرج صلاح أبو سيف رائد الواقعية في السينما المصرية

نشر
مستقبل وطن نيوز

في مثل هذا اليوم 22 يونيو عام 1996 رحل رائد الواقعية في السينما المصرية، مبدع أفلام خُلدت كأفضل أفلام في تاريخ مصر، المخرج الكبير صلاح أبو سيف، حيث وُلد عام 1915 بقرية الحومة مركز الواسطي بمحافظة بني سويف، وكان والده عمدة القرية. 

وذكر  تقرير أعده برنامج “صباح الخير يا مصر”، المُذاع عبر القناة الأول  أن صلاح أبو سيف بعد انتهاء دراسته الابتدائية التحق بمدرسة التجارة المتوسطة وعمل في شركة النسيج بمدينة المحلة الكبرى، وهناك التقى المخرج نيازي مصطفى الذي ساعده في الانتقال إلى استديو مصر عام 1936م، حيث تسلم عمله الأول في منتصف الثلاثينيات وعيُن موظفا في قسم المونتاج في استديو مصر. 

أحب صلاح أبو سيف ما يمارسه وأصبح مديرا للقسم بعد 3 سنوات فقط من عمله ومكنه ذلك من السفر إلى باريس لدراسة المونتاج هناك، وقطع دراسته بسبب الحرب العالمية وعاد إلى مصر وأكمل عمله في المونتاج، وفي عام 1946 قام بتجربته الأولى في الإخراج بفيلم "دائما في قلبي" المقتبس عن الفيلم الأجنبي جسر واترلو.

واشترك أبو سيف في كتابة السيناريو في أفلام كثيرة، كما كان أول رئيس لشركة سينمائية قطاع عام في الفترة من عام 1961 وحتى عام 1965م، وبلغ عدد الأفلام التي أخرجها للسينما أكثر من 40 فيلما أصبحت علامات في تاريخ السينما المصرية، ومنها الأسطى حسن وريا وسكينة والوحش وشباب امرأة والفتوة ولا تطفئ الشمس.

 

 

https://fb.watch/6hiomDUqsK/

عاجل