رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يحدث اليوم| طلاب الثانوية يؤدون الامتحان التجريبي في التاريخ.. وانطلاق المنصة الرقمية لحجز تذاكر معرض الكتاب

نشر
مستقبل وطن نيوز

يشهد، اليوم الثلاثاء، العديد من الأحداث الهامة، على عدة أصعدة، ويستعرض لكم "مستقبل وطن نيوز" أهم هذه الأحداث في سياق التقرير التالي تحت عنوان يحدث اليوم:

طلاب الثانوية يؤدون الامتحان التجريبي في التاريخ

يؤدي طلاب الثانوية العامة، اليوم الثلاثاء، شعبة الأدبي، الامتحان التجريبي الثالث في التاريخ داخل مقار اللجان.

وأدى أمس الإثنين، طلاب العلمي رياضيات امتحان الاستاتيكا، بينما أدى طلاب العلمي علوم امتحان الأحياء.

ويستكمل الطلاب امتحاناتهم على التابلت من المنزل، حيث يؤدي الطلاب يوم الخميس المقبل امتحان الفلسفة والمنطق والكيمياء والفيزياء، والجمعة 25 يونيو الجيولوجيا والعلوم البيئية والجغرافيا والجبر والهندسة الفراغية، والسبت 26 يونيو اللغة الأجنبية الأولى والتفاضل والتكامل والأحد 27 يونيو الديناميكا واللغة الأجنبية الثانية، والإثنين 28 يونيو اللغة العربية.

ويهدف الامتحان التجريبي الثالث إلى تدريب الطلاب على الإجابة في البابل شيت ورصد الإجابات على التابلت والتعرف على شكل الأسئلة، حيث يؤدى الطلاب الاختبارات في مقار اللجان التي تعقد فيها الامتحانات النهائية، المقرر لها أن تنطلق يوم 10 يوليو المقبل.

وأوضحت الوزارة، أنه يتم عقد الامتحان على الحاسب اللوحي للطلاب الذين تسلموا التابلت، موضحة أنه تم تخصيص مدارس كمقار لجان للطلاب الذين يؤدون الامتحان ورقيًا نظرًا لاتخاذ بعض المدارس الإعدادية كمقار للجان امتحانات الدبلومات الفنية.

وخاطبت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، المديريات التعليمية بضرورة تسكين طلاب الثانوية العامة الذين يؤدون الامتحان التجريبي ورقيًا يوم 23 يونيو الجاري على أي مدرسة ثانوية مشتركة تتوسط مدارس الإدارة والتنبيه على الطلاب بمقر اللجنة التي تم تحديدها من قبل الإدارة التعليمية لعقد الامتحان التجريبي وذلك أثناء تسليم بطاقات أرقام الجلوس.

انطلاق المنصة الرقمية للدورة الـ25 من معرض القاهرة للكتاب

تنطلق اليوم، المنصة الرقمية للدورة الـ25 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، والتي يتمثل دورها في تفعيل نظام الحجز الإلكتروني للتذاكر، وبحث إمكانية الحصول على الإصدارات من خلال البحث عن الإصدارات ودور النشر المشاركة، إلى جانب برنامج الفعاليات التي ستعقد افتراضيًا (أون لاين)، وخريطة المعرض، وجولة افتراضية محاكاة للواقع داخل قاعات المعرض.

ومن المقرر أن يتم إطلاق المنصة اليوم الثلاثاء، خلال فعاليات المؤتمر الصحفي الذي سيعقد في قاعة المنارة.

البحوث الفلكية يحتفل باليوم العالمي للكويكبات

أعلن الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأن المعهد والجمعية العلمية للفلك والفضاء ومقرها المعهد وبالتعاون مع الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء، التابعة لجامعة الدول العربية، سوف ينظم ندوة علمية يحاضر فيها نخبة من الفلكيين بمصر والدول العربية، حيث يشارك فيها علماء من المعهد القومي للبحوث الفلكية، ومكتبة الإسكندرية، ومرصد أوكايدمن بالمملكة المغربية، والتي سوف تبث وقائعها على منصات الإلكترونية وعلى صفحات المعهد المختلفة على وسائل التواصل الاجتماعي. اليوم الثلاثاء.

يأتي ذلك بمناسبة اليوم العالمي للكويكبات والذي يوافق 30 يونيو من كل عام، تخلد منظمات وجمعيات المجتمع العلمي العالمي ذكرى سقوط كويكب على الأرض، حيث حدث في تونجوسكا 1908 في سيبيريا أن دمر كويكب صغير نسبيًا، يبلغ عرضه حوالي 40 مترًا أو بحجم مبنى صغير، منطقة غير مأهولة بالسكان تقريبًا بحجم مدينة كبرى، وبهذه المناسبة تنتشر الفاعليات في جميع أنحاء العالم للتعريف بالكويكبات والمخاطر التي قد يشكلونها علي كوكب الأرض وما يمكننا القيام به لحماية كوكبنا والأجيال القادمة من آثار الكويكبات في المستقبل. 

وأشارت الدكتورة هادية سليم، رئيس الجمعية العلمية للفلك والفضاء، إلى أن الجمعية العلمية للفلك والفضاء اعتادت في تلك المناسبة، ومنذ تدشين الجمعية، بتنظيم المحاضرات التوعوية وبإقامة ندوات مجانية وتوثيق الاحتفالية بالصور والفيديوهات للمحاضرات وبثها على الموقع العالمي للكويكبات لإبراز دور الفلكيين بمصر في المشاركة هذه الاحتفاليات.

كما أوضح الدكتور جاد القاضي، أمين الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء، التي تم تدشينها في أكتوبر عام 2019، بأنه هناك فعاليات كثيرة منظمة عالميًا وإقليميًا في يوم الكويكبات على مستوى العالم، وتتراوح بين المحاضرات والبرامج التعليمية الأخرى إلى الحفلات الحية والأحداث المجتمعية الأوسع نطاقًا، لرفع الوعي العام بالحاجة إلى زيادة اكتشاف الكويكبات وتتبعها، حيث بدأ الاحتفال بيوم الكويكبات لأول مره في عام 2014 حيث حددت الأمم المتحدة رسميًا هذه اليوم باعتباره اليوم الدولي للتوعية والتثقيف حول الكويكبات حيث يتم تنظيم الاحتفاليات بجميع أنحاء العالم في 30 يونيو أو أي يوم آخر من العام تحدده المجموعة المنظمة.

وعلى صعيد آخر فإن المعهد يقوم بمتابعة ورصد الأجسام القريبة من الأرض من خلال التليسكوبات والأدوات الفلكية المتاحة لدى المعهد ومنها مرصد القطامية الفلكي، وبالتعاون مع المعاهد والمراصد والجمعيات العلمية الفلكية على مستوى العالم لتحديث الأطالس الفلكية بتلك المعلومات، كما أن المعهد من خلال المقر الرئيسي في حلوان والمراصد المختلفة يفتح أبوابه للجمهور في المناسبات الفلكية المختلفة للعمل على رفع الوعي والثقافة المجتمعية بعلوم الفلك والفضاء.

وسوف يتم بث تلك الندوة من خلال برنامج زووم، وعلى صفحة المعهد الإلكترونية، أخذًا في الاعتبار الإجراءات الاحترازية التي أقرتها الدولة للحد من انتشار جائحة كورونا.

مصر للطيران تسير 47 رحلة جوية لنقل 4329 راكبًا

تسير شركة مصر للطيران اليوم الثلاثاء، 47 رحلة جوية دولية وداخلية؛ لنقل 4 آلاف و329 راكبًا لوجهات مختلفة، بالإضافة إلى 4 رحلات شحن جوي.

وأوضح بيان للشركة أن رحلاتها الدولية ستكون بمعدل 38 رحلة دولية إلى كل من بغداد، ندجامينا، لاجوس، تونس، دوالا، الدوحة، أثينا، لندن، نيويورك، باريس، دبي، إسطنبول، موسكو، أبوظبي، فيينا، ميلانو، البحرين، الخرطوم، بيروت، الشارقة، نيروبي، أديس أبابا، إربيل.

وأضاف البيان أن الشركة ستسير 9 رحلات داخلية إلى كل من شرم الشيخ والغردقة والأقصر وأسوان. 

"نقل البرلمان" تناقش 4 طلبات إحاطة

تعقد لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، اجتماعين اليوم الثلاثاء، بحضور رئيس اللجنة، وذلك لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة.

ومن المقرر أن تناقش اللجنة خلال اجتماعها الأول طلبات الإحاطة المقدمة من النائب حازم رياض جودة، بشأن أعمال شركة المؤسسة لمقاولات في القيام بأعمال إصلاحات طريق المريوطية أمام قرية العزيزية، بالإضافة إلى عدم وجود أعمدة إنارة على الطريق، وطلب الإحاطة المقدم من النائب محمد يسري، بشأن بطء تنفيذ أعمال كوبري كفر بولين العمومي بمركز كوم حمادة بمحافظة البحيرة.

كما تناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمود السيد محمد، بشأن وقف أعمال رصف طريق التوفيقية قناطر بولين (بر أيمن) على الرياح البحري للقادم من الطيرين للتوفيقية والمسافة بين قناطر بولين حتى كوبرى (أبو نفا) مدخل قريتي الدخلي وزاوية البحر؛ مما يؤثر بشكل سلبى على حركة المواطنين، والنائب خالد عبدالعظيم عبدالمولى، بشأن الحاجة إلى إعادة تشغيل خطوط شركة شرق الدلتا للنقل البرى من مدينة الحسينية التي تم إيقافها منذ عام 2011، وذلك من خلال توفير 7 أتوبيسات جديدة واستغلال مساحة كبيرة من الأرض تابعة للشركة بمركز الحسينية.

وتستكمل اللجنة مناقشتها لطلبات الإحاطة السابقة خلال الاجتماع الثاني.

رئيس الأوبرا يفتتح معرض رباعيات جمال عبد الوهاب بقاعة زياد بكير

يفتتح الدكتور مجدي صابر رئيس دار الأوبرا المصرية في السادسة مساء اليوم الثلاثاء، معرض فن تشكيلي بعنوان: "أصدقاء الشاعر جمال عبد الوهاب رباعيات ولوحات"، وذلك بقاعة زياد بكير بدار الأوبرا.

ووفقًا لبيان أصدرته دار الأوبرا المصرية، يتضمن المعرض الذي تستمر فعالياته حتى يوم الغثنين الموافق 28 يونيو، مجموعة متنوعة من اللوحات المبتكرة وغير المسبوقة، مكونة رباعيات متعمقة في صميم اللوحات، إلى جانب بورتريهات لكبار الشخصيات وأعلام الفن والموسيقي مخلدة أعمالهم.

ويعد هذا المعرض الأول من نوعه، حيث لم يسبق الفنان جمال عبد الوهاب أحد في هذا المجال بشهادة كبار الفنانين والأساتذة.

عاجل