رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اليوم.. عرض الفيلم الروسي «الحرب والسلام» بمركز إبداع الإسكندرية

نشر
مستقبل وطن نيوز

ينظم مركز الحرية للإبداع، التابع لصندوق التنمية الثقافية، اليوم الثلاثاء، عرضًا خاصًا للفيلم الروسي "الحرب والسلام"، ضمن فعاليات نادي الحرية السينمائي، تحت إشراف الناقد محمد كمال، وذلك بمقر المركز وسط الإسكندرية.

يعد الفيلم واحدًا من أكثر الأفلام عالية الميزانية في الفترة السوفيتية، وهو مأخوذ عن عمل أدبي شهير في التراث الإنساني، هو رواية الكاتب ليو تولستوي "الحرب والسلام"، والتي تشكل وثيقة فنية وتاريخية وسياسية واجتماعية واقتصادية لروسيا القيصرية في مواجهة اجتياح نابليون لأراضيها.

"الحرب والسلام" فيلم ملحمي أنتج في الاتحاد السوفيتي، وصدر عام 1966، بطولة ايرينا سكوبتسيفا، فاسيلى لانوفوى، غالينا كرافشينكو، ألكسندر ليبيديف، نيكولاى تروفيموف، نونا مورديوكوفا، موسيقى فياتشيسلاف أوفتشنكوف، اخراج سيرجى بوندرتشوك.

ضم الفيلم 120 ألف "عنصرا وكومبارسا"، حيث شاركت فيه - تطوعا - أعداد كبيرة من سكان موسكو، كما وضعت الحكومة السوفيتية كل ما لديها في خدمة الفيلم.

حصل فيلم "الحرب والسلام" على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية، دبلوم الشرف في مهرجان البندقية السينمائي الدولي، والجائزة الكبرى في مهرجان موسكو السينمائي الدولي.

عاجل