رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سعره 300 ألف دولار.. تفاصيل أول دواء لعلاج ضمور العضلات في مصر

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت الدكتورة ناجية فهمي مدير وحدة أمراض العضلات والأعصاب بكلية الطب جامعة عين شمس، عن تفاصيل تسجيل أول دواء مخصص لعلاج ضمور العضلات في مصر.

وأوضحت في تصريحات صحفية، أن الدواء الجديد يصلح لعلاج 4 أنواع من ضمور العضلات الشوكي، والتي تشمل مرحلة الطفل منذ الولادة حتى عمر 6 أشهر، والطفل حتى عام ونصف، والنوع الثالث حتى عمر 18 سنة، بالإضافة إلى النوع الرابع.

وأشارت إلى أن الدواء يعمل كمعدل جيني وليس نقل جيني مثل الحقنة المعروفة والمخصصة لعلاج ضمور العضلات، لافتة إلى فرص الاستجابة للعلاج ستكون أعلى مع إعطاء الدواء مبكرًا، ويمكن إعطائه لحالات لديها جينات ضمور العضلات قبل ظهور أعراض والتي تساعد على رفع معدلات الشفاء حتى 90٪.

وأكدت الدكتورة ناجية فهمي، أن الدواء من إنتاج شركة "روش" واسمه "ايفرزى" وسيتم استيراده من الخارج وتم تسجيله من جانب هيئة الدواء، لافتة إلى أن الدواء الجديد حصل على موافقة FDA العام الماضي.

وحول سعر العقار، أوضحت أن الشركة كشفت عن تخفيض 30٪ من سعر الدواء عالميًا والذي يصل سعره لـ 300 ألف دولار في العام، لافتة إلى الدواء سيتم تناوله بشكل دوري، وقامت هيئة الدواء بتخفيض سعر العقار وكذلك الشركة المنتجة.

وأشارت إلى هذا الدواء ضمن 3 أدوية مقرر تسجيلها في مصر، ونسعى أن تندرج تلك الأدوية تحت مظلة التأمين الصحي أو يخصص لها صندوق خاص لعلاج ضمور العضلات والأعصاب نظرًا لارتفاع تكلفة العلاج.

وكانت هيئة الدواء، قد أعلنت أمس الإثنين، عن تسجيل أول علاج يتم تداوله بسوق الدواء المصري، لضمور العضلات.

وأكدت الهيئة، في بيان لها، أن هذا الإجراء سوف يساهم في تقليل معاناة المرضى، كذلك القضاء على ظاهرة تهريب الأدوية، وانتشار التداول من خلال السوق السوداء، وتقليل نفقات الإنفاق.

وأوضحت أن ذلك يأتي انطلاقًا من التكليفات الرئاسية بالأولوية الاستراتيجية لتوفير الدواء بالسوق المصري، وحرص الدولة على تلبية الاحتياجات الدوائية للمواطن المصري، ومتابعة هيئة الدواء المصرية معاناة العديد من أبناء الوطن مصابي ضمور العضلات، كذلك رصد منظومة الشكاوى الحكومية لاستغاثات مرضى ضمور العضلات، وهو ما دفع الهيئة إلى العمل بأقصى طاقة ممكنة من أجل تخفيف الألم، وتوفير الدواء المعالج لمرض ضمور العضلات في سوق الدواء المصري.

عاجل