رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تدشين أول خدمة للعلاج الإشعاعي بأورام أسوان

نشر
مركز أورام أسوان
مركز أورام أسوان

قال مدير مركز أورام أسوان الدكتور محمد شوقى الموافي إن المركز دشن أحدث خدمة للعلاج الإشعاعي متغير الشدة (IMRT)، والذي يعد من التقنيات الحديثة وأحدث الطرق العلاجية المتطورة في علاج الأورام بالمركز.

وأضاف شوقي - في تصريح اليوم الإثنين - أن الخدمة الجديدة جرى استحداثها بعدد من مراكز الأورام في مصر، بهدف تقليل الأضرار التي تصيب الأنسجة السليمة، من خلال تقنية التصوير للتخطيط للعلاج الإشعاعي والتصوير المقطعي المحوسب (CT) والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) والتصوير المقطعي (PET) ‎لوضع خطة علاج تستهدف الورم فقط لحمايه الأعضاء المحاطه بالورم والمحافظة علي وظيفتها.

وأشار إلى أن فريق الأطباء يقوم بتجهيز خطة مبرمجة لتحديد كمية الإشعاع التي يجب توجيهها لمحاصره الورم بدقة، حيث يساعد الكمبيوتر في تحديد مكان وحجم وشكل السرطان بدقة وتحديد كمية الإشعاع المطلوبة لاستئصال الخلايا السرطانية، ويتم استخدام جرعة عالية من الإشعاع على الخلايا السرطانية، وتقليص الإشعاع الموجه للخلايا السليمة.

وتابع: إن نظام العلاج الإشعاعى الجديد IMRT يستخدم غالبًا في علاج سرطان البروستاتا وسرطان الرأس والرقبة والجهاز العصبي المركزي، بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام IMRT أيضًا في بعض حالات سرطان الرئة والثدي والغدة الدرقية وأمراض النساء والجهاز الهضمي المعوي، والعديد من أنواع الأورام اللحمية.

عاجل