رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ينتج 3 ملايين جرعة يومياً

فاكسيرا.. تفاصيل أكبر مجمع مصري لإنتاج اللقاحات في الشرق الأوسط وأفريقيا

نشر
فاكسيرا العجوزة
فاكسيرا العجوزة

تستعد مصر للانتهاء من إنشاء مجمع مصانع الشركة القابضة للقاحات والأمصال "فاكسيرا" بمدينة السادس من أكتوبر، والتي تم تجهيزها بخطوط الإنتاج الجديدة لتصنيع اللقاحات بتجهيزات بلغت تكلفتها نحو 17 مليون دولار، بالإضافة إلى 80 مليون جنيه إنشاءات. 

وسيكون مجمع مصانع فاكسيرا، بمثابة أكبر مجمعًا لإنتاج اللقاحات في الشرق الأوسط وأفريقيا، وستساهم في رفع الطاقة الإنتاجية للقاحات فيروس كورونا بالتعاون مع مختلف الشركات المُنتجة للقاحات في العالم.

وتبلغ طاقته الإنتاجية نحو 3 ملايين جرعة من اللقاحات في اليوم، بما يعادل 6 أضعاف القدرة الإنتاجية لمصانع الشركة بالعجوزة.

يضم مجمع المصانع الجديد خط إنتاج و8 معامل مركزية للرقابة على الأمصال واللقاحات المُنتجة، كما يضم مجمع ثلاجات مركزي يسع لتخزين 150 مليون جرعة

تم إنشاء مجمع مصانع فاكسيرا، وفقًا لأعلى مستويات الجودة وطبقًا لمعايير منظمة الصحة العالمية، كما يتميز بكونه صديق للبيئة.

وتُعتبر شركة "فاكسيرا" هي ذراع الدولة القوي في تصنيع اللقاحات، والتي ستضع مصر في مصاف الدول الرائدة في هذا المجال، كما أوضحت أنه من المقرر تصنيع جميع لقاحات شلل الأطفال بمختلف أنواعها، ولقاح بكتيريا المكورات الرئوية بالتعاون مع الشركات الأوروبية من خلال خطوط الإنتاج الجديدة لمصانع "فاكسيرا". 

تم تقييم المصانع من خلال وفداً من الصحة العالمية، وأشادوا بكافة التصميمات والإنشاءات، لافته إلى أن المصنع سيعمل بالتوازي مع خطوط إنتاج الشركة بمنطقة العجوزة والتي بدأت فعليًا في تصنيع اللقاح بالتعاون مع شركة سينوفاك الصينية.

يذكر أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، تفقدت منذ قليل، مجمع مصانع الشركة القابضة للقاحات والأمصال "فاكسيرا" بمدينة السادس من أكتوبر، لمتابعة التجهيزات النهائية لخطوط الإنتاج الجديدة لتصنيع اللقاحات

وجهت بسرعة الانتهاء من تشغيل جميع الأجهزة والمعدات الطبية والكهروميكانيكية بمجمع مصانع شركة "فاكسيرا"، والانتهاء من تدريب جميع العاملين تمهيدًا لبدء تصنيع اللقاحات.

عاجل