رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد انحسار الثالثة.. هل اقتربنا من الموجة الرابعة لكورونا؟.. مصدر بـ"الصحة" يجيب

نشر
فيروس كورونا
فيروس كورونا

شهدت مصر على مدار الأسابيع القليلة الماضية، انخفاضاً ملحوظاً في معدلات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، لتنحسر معها ذروة الموجة الثالثة من فيروس كورونا، وذلك على عكس ما شهدت الموجة والأولى من الفيروس والتي بدأت ذروتها أخر شهر رمضان من العام الماضي واستمرت في الارتفاع حتى منتصف شهر يوليو ثم بدأت في الانحسار.

أسباب عديدة أدت لانحسار الموجة الثالثة من فيروس كورونا والتى ترجع نتيجة لخبرة وزارة الصحة والسكان في التعامل مع الحالات المصابة بفيروس كورونا، وبروتوكولات علاج فيروس كورونا والتي قامت اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بتحديثها أكثر من مرة لوضع أفضل الأدوية التى ثبت نجاحها عالمياً ومحلياً وحققت نسب شفاء مرتفعة فى التعامل مع الحالات، بالإضافة إلى تشديد الإجراءات الاحترازية فى الأماكن والمنشآت العامة ومنها الالتزام بارتداء الكمامات الطبية وتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي في تلك المنشآت.

ومن جانبها أكدت مصادر بوزارة الصحة والسكان، أن مصر حالياً في نهاية الموجة الثالثة بعد الانحسار المستمر الذى شهدته معدلات الإصابة والوفاة بفيروس كورونا على مدار الأسابيع الماضية، والتي أثبتت انتهاء ذروة الإصابة لتلك الموجة.

وأوضحت المصادر لـ "مستقبل" وطن نيوز" أنه من السابق حالياً تحديد موعد الموجة الرابعة من فيروس كورونا المستجد، لافته إلى إنها مرتبطة بنشاط فيروس كورونا ومدى التزام المواطنين والحصول على لقاحات فيروس كورونا.

وشددت على عدم تراخى المواطنين في تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية، بالتزامن مع الانخفاض الذى شهدته معدلات الإصابة بفيروس كورونا.

وأشارت إلى ضرورة التزام المواطنين الحاصلين على لقاح فيروس كورونا بالإجراءات الاحترازية، حيث أن منظمة الصحة العالمية أثبتت أن لقاح كورونا لا يعطى مناعة كاملة بنسبة 100% من الإصابة بالفيروس.

يذكر أن وزارة الصحة والسكان قد ناشدت المواطنين في حال أي ظهور أعراض مرضية لفيروس كورونا الالتزام بتطبيق العزل الذاتي في المنزل والتوجه إلى أقرب مستشفى تابعة لوزارة الصحة و السكان، أو الاتصال مباشرة بالخط الساخن "105" للاستفسارات عن فيروس كوروونا، كما لفتت إلى أهمية متابعة مرضى العزل المنزلي لحالتهم الصحية على الرقم "1440" ، مؤكدة أن تلك الخطوط تتميز بتقديم استشارات طبية دقيقة وسريعة للمواطنين.

 

عاجل