رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

استشاري علم الأمراض: استراتيجية خلط اللقاحات وصلت فاعليتها إلى 90%

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال ضياء الدين كامل، أستاذ واستشاري علم الأمراض في بريطانيا، إن استراتيجية خلط اللقاحات بدأ تطبيقها في بعض الدول وأثبتت أنها تعطي فاعلية أعلى من التطعيم بلقاح واحد.

وأضاف "كامل"، خلال حواره عبر سكايب ببرنامج "مساء dmc" المذاع على فضائية "dmc" اليوم السبت، أنه في ألمانيا تم إعطاء الجرعة الأولى من لقاح استرازينيكا والثانية من فايزر أو مودرينا ونتج عن ذلك وصول الفاعلية في هذه الحالة إلى 90% وزيادة الأجسام المضادة في الجسم بشكل أفضل ممن تلقى جرعتين من لقاح واحد.

وتابع أستاذ واستشاري علم الأمراض في بريطانيا، أن الولايات المتحدة، ألمانيا، فرنسا، بريطانيا، كندا وإسرائيل بدأوا يفكرون في تطعيم الأطفال من سن 12 وحتى 18 عامًا بلقاح كورونا، وتم إجراء تجارب سريرية أعطت نتائجها الخط الأحمر لاستخدامه، إلا أن منظمة الصحة العالمية ناشدت هذه الدول بتأجيل هذه الخطوة ومساعدة دول العالم الثالث التي لا تستطيع الحصول على اللقاحات لتطعيم مواطنيها.

ولفت، إلى أنه يتم حاليًا التفكير في إعطاء جرعة ثالثة من لقاحات كورونا لمواكبة الطفرات والتحورات الأخيرة التي حدثت في الفيروس، موضحًا أن لقاح سينوفارم الصيني من أوائل اللقاحات التي بدأ التفكير في إعطاء جرعة ثالثة منه.
 

عاجل