رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بسبب الإقبال الضعيف.. تمديد التصويت في الانتخابات الرئاسية الإيرانية للمرة الثالثة

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهدت الانتخابات الرئاسية فى إيران اليوم الجمعة، إقبالا ضعيفا للغاية دفع السلطات فى البلاد إلى تمديد الاقتراع للمرة الثالثة لكل منها ساعتين؛ حيث وصلت نسبة المشاركة حتى الخامسة مساء بتوقيت طهران لـ23% فيما أفادت منظمة "مجاهدي خلق" المعارضة بأن هناك مقاطعة واسعة للانتخابات الرئاسية.
 

وقالت وسائل إعلام محلية:"إن السلطات مددت التصويت في الانتخابات ثلاث مرات بواقع ساعتين لكل مرة بعد تدني الإقبال بشكل ملحوظ".
 

وكان المرشد الأعلي الإيراني على خامنئي، أطلق صباح اليوم عملية الاقتراع لانتخاب رئيس جديد للجمهورية وسط أفضلية صريحة للمحافظ المتشدّد إبراهيم رئيسي بإدلائه بصوته في الساعة السابعة وثلاث دقائق في حسينية الإمام الخميني وسط العاصمة طهران .

وفى وقت سابق، دعا المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي جميع الإيرانيين إلى ضرورة المشاركة فى الانتخابات الرئاسية فى البلاد.
 

وقال خامنئي فى كلمة له الأربعاء: إن "الانتخابات حدث مصيري في تاريخ البلاد"، موضحا أن "ثمة وسائل إعلام معادية لإيران تسعى إلى تشويش أذهان المواطنين وجرهم لمقاطعة الانتخابات"، مؤكدا أن "النظام الاجتماعي في إيران بحاجة إلى مشاركة الناخبين".
 

وأضاف:" أن ما تتعرض له الانتخابات الإيرانية من تدخلات وعداء "لم تشهده أي انتخابات أخرى في العالم".
 

وأوضح المرشد الأعلى الإيراني:"هناك وسائل إعلام إقليمية تتبع لدول في المنطقة لا تجري فيها أي انتخابات وشعوبها لا تعرف ما هو صندوق الاقتراع، وتنتقد الديمقراطية في إيران".
 

وتابع: أن "العدو يهدف إلى إيجاد شرخ بين الشعب الإيراني ونظام الجمهورية الإسلامية لكن الشعب سيفشل مخططه".
 

وأكد أنه:"حال انتخاب رئيس بنسبة تصويت عالية، فسيكون رئيسا قويا يمكنه القيام بإنجازات كبيرة"، مشددا على أن:"الحكومة المقبلة ينبغي لها أن تعالج القلق الذي يعتري الكثيرين إزاء الوضع في البلاد".