رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إشادة عالمية بتجربة مصر في القضاء على فيروس سي

نشر
مستقبل وطن نيوز

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وهدير أبو زيد، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "إشادة عالمية بتجربة مصر في القضاء على فيروس سي".

إشادات دولية بالتجربة المصرية في مواجهة التهاب الكبد الوبائي "فيروس سي"، وقالت منظمة الصحة العالمية، إن مصر قامت باختبار الملايين، كما وفرت العلاج مجانا لجميع العلاج مجانا لعلاج الحالات المصابة. 

انطلقت مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على فيروس سي في أكتوبر عام 2018 من خلال حملة قومية للكشف المبكر عن الاصابة بالفيروس للالتهاب الكبدي "سي" والأمراض غير السارية مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة. 

ونجحت الحملة في فحص 70 مليون مواطن للكشف عن فيروس سي وأمراض السكر وارتفاع ضغط الدم والسمنة مع تقديم خدمة المتابعة والتقييم والعلاج من خلال مراكز العلاج بمختلف المحافظات. 
ونجحت المبادرة في تقديم العلاج بالمجان لمليوني مواطن، وحاليا فإن مصر في طريقها للحصول على الإشهاد الدولي للخلو من الفيروسات الكبدية بعدما كانت من الدول الأعلى عالميا في انتشار فيروس سي بين المواطنين. 


كان إجمالي تكلفة المبادرة للقضاء على فيروس سي والكشف المبكر عن الأمراض غير السارية نحو 4 مليارات جنيه من بينها 2.5 مليار جنيه تكلفة المسح و1.5 مليار جنيه تكلفة العلاج.

عاجل