رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الزراعة: إلقاء 3 ملايين «زريعة» لسمك البلطي في نهر النيل

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الوزارة تسعى إلى تحقيق التنمية المستدامة بقطاع الثروة السمكية، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية بضرورة الاهتمام بقطاع الثروة السمكية وعمليات التنمية والتطوير بجميع البحيرات المصرية.

وأشار إلى أن الهيئة العامة للثرة السمكية وبحضور محافظ المنيا تقوم بإلقاء 3 ملايين زريعة أسماك البلطي في نهر النيل وذلك طبقًا لخطة تنمية المسطحات المائية ونهر النيل وفروعه والبحيرات بإجمالي كميات زريعة قدرها 69 مليون وحدة زريعة من أنواع البلطي النيلي والمبروك الفضي ومبروك الحشائش والطوبارة.

وقال اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، إن المشروع سيسهم بشكل كبير في تحقيق وفرة اقتصادية من خلال تعزيز إنتاج الثروة السمكية، لإحداث طفرة في زيادة الإنتاج، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك وتغطية العجز في البروتين الحيواني للمواطن وتقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، وخلق فرص عمل للصيادين.

ومن ناحيته قال الدكتور صلاح الدين مصيلحي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، إن الهيئة تعمل على إلقاء كميات من ذريعة الأسماك بمحافظة المنيا تقدر بمليون وحدة من زريعة السمك، كما تقوم بإلقاء كمية تقدر بـ2 مليون وحدة زريعة أخرى في مركز أبوقرقاص والبحر اليوسفي، من أنواع أسماك البلطي، والتي تم تفريخها بالمفرخ السمكي الصناعي بقرية المطاهرة الشرقية، وذلك بناءً على خطة تم اعتمادها من الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية.

وأضاف "مصيلحي" أن الغرض من إلقاء زريعة السمك في النيل هو المقاومة البيولوجية للمياه وتنمية نهر النيل بإنتاج أسماك بمواصفات عالية الجودة، وقد تم عمل دراسات مستفيضة عليها، لضمان سلامتها من الناحية الصحية وتحقيقها لحجم مناسب خلال فترة محددة.

وشهد عملية إلقاء الزراعة في النيل المهندس عبد العليم أمين مدير عام منطقة وادي النيل للثروة السمكية، والمهندس جلال فتحي مدير الثروة السمكية بالمنيا، والعقيد محمد صلاح رئيس مدينة المنيا، ومتدربي البرنامج الرئاسي لتأهيل التنفيذيين للقيادة (الدفعة الثالثة – دفعة الشهيد أحمد المنسي).

عاجل