رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«أبو ساطي»: مراكز الرعاية الصحية هي النقطة الأولى في منظومة تقديم الخدمات

نشر
 الدكتور حســام أبو
الدكتور حســام أبو ساطي

قال الدكتور حســام أبو ساطي، المدير التنفيذي للهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية: إن وحدات ومراكز الرعاية الصحية الأولية، هي النقطة الأولى في منظومة تقديم الخدمات الصحية، وفي نظام الإحالة بالترتيب الآتي: وحدة طب أسرة، مركز طب أسرة، مستشفى مستوى ثان ومستشفى مستوى ثالث.

وأوضح، أن طرق حصر وتسجيل المواطنين في المنظومة، عبر ربط كل 5000 مواطن، لكل طبيب طب أسرة، يتم توزيعهم بحيث تحتوي كل وحدة طب أسرة على 4 أطباء، حيث يتم تغطية جميع أفراد المنطقة المحيطة بالوحدات ومراكز الرعاية الأولية، ويتم نظام الإحالة للمستوى الأعلى بالمراكز أو المستشفيات طبقأ لبروتوكلات أدلة العمل الإكلينيكية.

وأضاف أنه في حال عدم وجود الخدمة الطبية، في وحدة طب الأسرة، يتم تحويل الحالة إلى المستوى الأعلى، لأقرب مركز طبي، تتوافر به الخدمة المطلوب إجرائها، وفي حال عدم توافر الخدمة في مركز طب الأسرة، يتم تحويل المواطن من وحدة طب الأسرة، أو مركز طب الأسرة، إلى المستوى الثاني للرعاية الصحية (Secondary Hospitals) أو الثالث للرعاية الصحية (Tertiary Hospitals) حسب الخدمة الطبية المطلوبة للمريض والمتوفرة في المستوى الثاني أو الثالث.


وأوضح أن الموقع الرسمي للهيئة، يوفر الاطلاع على معايير اعتماد وحدات ومراكز الرعاية الأولية باللغة العربية من خلال الرابط:  https://bit.ly/2TGaOcg.

عاجل