رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا: انضمام أوكرانيا لـ الناتو خط أحمر

نشر
 القمة الروسية -
القمة الروسية - الأمريكية في جنيف

أكد "الكرملين"، أن القمة الروسية-الأمريكية، في جنيف، كشفت عن استحالة تقريب وجهات نظر الدولتين، إزاء التطورات في بيلاروسيا، محذرا من أن انضمام أوكرانيا لحلف الناتو، يشكل خطأ أحمر لموسكو.

وقال المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية (الكرملين)، دميتري بيسكوف، في تصريحات صحفية اليوم الخميس -: "إن موسكو حذرت منذ البداية من أي توقعات مرتفعة من لقاء القمة بين الرئيسين فلاديمير بوتين وجو بايدن".

وأضاف بيسكوف "الآن نستطيع القول، اعتمادا بالدرجة الأولى على تقييمات الرئيس بوتين نفسه، إن القمة كانت إيجابية بقدر أكبر".

وأوضح أن الاجتماع منح الرئيسين فرصة لإطلاع أحدهما الآخر، على مواقفهما وإدراك ماهية المجالات، التي يمكن التعاون بين موسكو وواشنطن فيها والمجالات التي لا يزال التعاون فيها مستحيلا بسبب الاختلاف التام في وجهات النظر بين البلدين.

وأشار إلى أهمية البيان المشترك الخاص بالاستقرار الاستراتيجي، الذي صدر عن الرئيسين بوتين وبايدن، مشددا على أن هذه الوثيقة المقتضبة، تعكس المسؤولية الخاصة التي تتحملها موسكو وواشنطن، وهما أكبر دولتين نوويتين، أمام شعبيهما والعالم أجمع.

وأعرب المتحدث باسم الكرملين، عن قناعته بضرورة أن تنطلق مفاوضات بشأن الاستقرار الاستراتيجي والرقابة على التسلح بين روسيا والولايات المتحدة في أسرع وقت ممكن.

 

عاجل