رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

زعيم الأغلبية بالشيوخ: يجب نزع تفويض إعلان الحرب من البيت الأبيض لمنع المغامرة العسكرية

نشر
 زعيم الاغلبية بمجلس
زعيم الاغلبية بمجلس الشيوخ الامريكي تشاك شومر،ارشيفية

أكد زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر على ضرورة نزع تفويض استخدام القوة العسكرية من البيت الأبيض الصادر عام 2002 والذى سمح بتوجيه ضربة عسكرية الى العراق عام 2003 وذلك لمنع “النزعة للمغامرة العسكرية” على حد وصفه.
وقال شومر فى تصريحات أوردتها وكالة رويترز للأنباء اليوم الأربعاء : إنه يؤيد الإلغاء الذي من المقرر التصويت عليه في مجلس النواب غدا الخميس، والتصويت عليه في مجلس الشيوخ في وقت لاحق من هذا العام، مشيرا إلى أن إلغاء التفويض "سيقضي على خطر عودة أي إدارة مستقبلية للتفتيش في سلة المهملات القانونية لاستخدامه كذريعة لمغامرات عسكرية".
وأضاف: أن تشريع التفويض باستخدام القوة العسكرية الصادر عام 2002 كان أحد الذرائع التي استغلها الرئيس السابق دونالد ترامب لتوجيه ضربة بطائرة مسيرة لمطار بغداد أسفرت عن مقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني. وأشعل الهجوم مخاوف من اندلاع حرب في الأيام الأخيرة من عمر إدارة الجمهوريين.
وفى موازاة ذلك قالت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ : إنها ستنظر في تشريع إلغاء التفويض في اجتماع لها الأسبوع القادم.
وأضافت: أنها تؤيد الجهود الرامية لإلغاء التشريع، فيما يعزز مسعى أعضاء الكونجرس لسحب سلطة إعلان الحرب من البيت الأبيض.
تجدر الإشارة إلى أن الدستور الأمريكي منح الكونجرس سلطة إعلان الحرب ولكن بعد ذلك تحولت السلطة إلى الرئيس بعد إقرار الكونجرس قوانين تعطي الإذن باستخدام القوة العسكرية.

عاجل