رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير القوى العاملة: أسأنا للعامل المصري بمرتبات متدنية.. وسنناقش وضع حد أدنى للأجور

نشر
وزير القوى العاملة
وزير القوى العاملة محمد سعفان

كشف وزير القوى العاملة، محمد سعفان، أن المجلس القومي للأجور سيناقش الأسبوع المقبل وضع حد أدنى للأجور.  

وأشار الوزير، خلال ورشة عمل "العمل والعمال في ظل رؤية مصر 2030" في ضيافة حزب مستقبل وطن، بحضور أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، إلى أنه لاحظ أحد المصانع في العاشر من رمضان دائم الطلب على العمال، وحينها وجه لجنة لدراسة هذا الأمر، فاكتشف أن العمل يتمثل في "العتالة" بمقابل 2000 جنيه، ولا يستطيع العمال الاستمرار لأكثر من شهر، وبالتالي يتركون العمل.

وقال طالبنا أن يكون هناك أحد أدنى للأجور، يعني أقل أجر يصل إلى مبلغ محدد، وسيتم مناقشته الأسبوع المقبل في المجلس القومي للأجور، للحفاظ على مرتب العامل المصري في الداخل والخارج.

وأضاف أن صاحب أحد المصانع في منطقة 6 أكتوبر كان يشكوا من عدم وجود العمالة، وعندما سأله عن الراتب للعامل قال 2000 جنيه، فرد عليه الوزير، "يوم كامل يضيع في العمل يأخذ العامل فيه 2000 جنيه في كل هذا الوقت".

وتابع أنه وجه حديثه لصاحب المصنع قائلًا "مفكرتش إنه لو لقى شغلانة هاتديله في 3 ساعات 100 جنيه يعني 3 آلاف جنيه في الشهر مش هايجيلك"، مؤكدًا "هو ده اللي عمل التوك توك".

وقال "أساءنا للعامل المصري في جميع الدول وجعلنا مرتبات العامل المصري في الخارج في مرتبة متدنية، فالعامل عندما يسأل عن راتبه في بلده يجد أنه يأخذ 2000 جنيه وبالتالي يقوم بتقدير راتبه في الخارج، ففي السعودية يحصل العامل المصري على 1500 ريال، والسبب في ذلك أنه يقال له أن قيمتهم 5 آلاف جنيه وهذه الرواتب لا تحصل عليها في بلدك". 
 

عاجل