رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

استثناءات ووظائف محددة.. تعرف على شروط وإجراءات الترقي للمعلمين

نشر
مستقبل وطن نيوز

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تعليمات للمديريات التعليمية بشأن إجراءات الحصول على شهادة الصلاحية للترقي للمعلمين إلى الوظائف الأعلى من وظائف المعلمين.

نرصد في السطور التالية، شروط وإجراءات الترقي، والوظائف التي سيتم ترقية أعضائها:

- طالبت الوزارة بالتعاون لتنفيذ الاستيفاء إلكترونيًا وفقًا لرؤية مصر 2030 في مجال التحول الرقمي، وإتاحة رابط تسجيل استيفاء ملف الترقي إلكترونيًا للعام 2020/2021 للمعلمين والمديرين والموجهين ولجان التقييم بالإدارات على رابط موقع بيانات كادر وذلك اعتبارًا من اليوم الثلاثاء، حتى الثلاثاء 31 أغسطس.

- ضرورة التنبيه على المعلمين المرشحين للترقي بمتابعة الدخول على موقع بيانات كادر المعلم، لاستيفاء بنود استمارة ملف إنجاز المعلم إلكترونيًا.

- سيتم الإعلان خلال الأيام المقبلة عن إجراءات الالتحاق بالبرنامج التدريبي اللازم للحصول على شهادة الصلاحية اللازمة للترقي.

- حصول المعلم على 60 نقطة من 100 في التقييم شرط أساسي لنيل الشهادة.

- يتم تقييم أداء المعلم للحصول على شهادة الصلاحية اللازمة للترقي من 100 نقطة تكون موزعة طبقا لمحتويات ملف الترقي على النحو التالي:

- استيفاء البرنامج التدريبي ويخصص له 50 نقطة ويشترط حصول المعلم على نسبة 50% على الأقل من مجموع نقاط النهائية الكبرى المخصصة للبرنامج.

- استمارة ملف إنجاز المعلم، وتتكون من 10 بنود مهنية عامة يخصص لكل بند من هذه البنود 3 نقاطـ، ليكون إجمالي نقاط تقييم الاستمارة 30 نقطة.

- استمارة تقييم أداء المعلم من قبل مدير المدرسة ويخصص لها 10 نقاط.

- استمارة تقييم أداء المعلم من قبل الموجه الفني ويخصص لها 10 نقاط ويمنح المعلم شهادة الصلاحية اللازمة للترقي من مستوى الوظائف: معلم، ومعلم أول إلى الوظيفة الأعلى إذا حقق مستوى 60 نقطة على الأقل من مجموع نقاط البنود مع مراعاة تحقيق شرط البند الأول، وكذا يمنح المعلم شهادة الصلاحية اللازمة للترقي من مستوى: وظائف معلم أول أ ومعلم خبير إلى الوظيفة الأعلى إذا حقق مستوى 65 نقطة على الأقل من مجموع نقاط البنود .

- يتم ميكنة ورقمنة ملف الترقي إلكترونيًا عبر موقع بيانات كاملة المعلم طبقاً للأدوار والمستويات المحددة، والمعلم مسئول مسئولية كاملة عن استيفاء بنود استمارة ملف إنجاز المعلم إلكترونيا من على الموقع وبعد الانتهاء والمراجعة يضغط على أيقونة حفظ وتسجيل ويتحمل كافة الأثار المترتبة على عدم قيامة بذلك والمعلم مسئول كذلك عن متابعة تنفيذ التقييمات إلكترونيا من خلال متابعة الصفحة.

- تيسيرًا على المعلمين يتم استيفاء ملفات الترقي المعلمين في مدارس محافظات انتدابهم، على أن تدرج أسمائهم في الكشوف المرفقة بالقرار الوزاري بمنح شهادة الصلاحية بعد استيفاء كافة المتطلبات ضمن كشوفهم الأصلية.

- استمرار فتح موقع استيفاء الترشح لترقيات المعلمين الذين تخلفوا عن التسجيل للترشح من خلال مسئولي الحكومة الإلكترونية بالمدارس والإدارات التعليمية وذلك حتى 30 يونيو، على أن يتاح لهم استيفاء متطلبات الحصول على شهادة الصلاحية اللازمة للترقي بعد غلق الموقع للترشيح مباشرة.

- شروط الترقي قضاء 5 سنوات عمل على الأقل.

كل مدرسة مسئول عن:

- إتاحة دخول مدير المدرسة لتقييم أداء المعلمين المرشحين للترقي إلكترونيًا وتسجيل وحفظ ذلك الموقع وتكون إتاحة الدخول على الموقع بمحضر رسمي يسجل فيه تاريخ الدخول والإقرار بالانتهاء من تسجيل عمليات التقييم إلكترونيا.

- يتم طباعة استمارات تقييم أداء المعلم من قبل المدير والموجه بعد التسجيل ويتم اعتمادهم من المدير والموجه.

- الاحتفاظ بمحاضر الفتح والغلق وكذلك استمارات التقييم في ملف خاص يتم الرجوع إليه وقت الحاجه.

الوظائف المرشحة للترقي

- وظائف الإدارة المدرسية.

- وظائف التوجيه الفني.

- وظائف مدير ووكيل الإدارة التعليمية.

- مديري ووكلاء المديريات التعليمية يتم تقييمهم من مديري المباشر بديلًا عن مدير المدرسة ويتم تقييمهم من قبل الموجه الأول أو الموجه العام المختص بحسب الأحوال عن آخر عام قام به.

- تسجيل آخر تقريرين كفاية إلكترونيًا عن العامين السابقين للنظر في الترشح للترقي وهما (2017-2018) و(2018-2019) للمعلمين المرشحين للترقي في المدرسة.

الشروط:

- تسجيل استيفاء موقف قضاء مدة ممارسة العمل الفعلي 5 سنوات على الأقل في الوظيفة الحالية.

- تخفض سنة للحاصل على درجة الماجيستر.

- سنتين للحاصل على الدكتوراه.

- من خلال بيان معتمد من شئون العامليين من واقع ملفات خدمة المعلمين بالمدرسة والإدارة التعليمية مرفق إقرار المدة البينية.

- من بينهم المعلمون المرضى أعضاء مجلسي النواب والشيوخ.

7 فئات يتم استثنائهم من شرط المدة

سيتم مراعاة احتساب الحالات الآتية ضمن مدة الخمس سنوات لممارسة العمل الفعلي:

- الإجازة المرضية للمرضى بمرض مزمن طبقاً للكتاب الدوري رقم 33 والصادر من وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بتاريخ 25 -10-2015.

- الإجازات المرضية المتقطعة بأجر كامل.

- إجازة الوضع بالنسبة للمعلمات.

- البعثة التعليمية بالسودان أو الصومال أو فلسطين .

- الحبس الاحتياطي لمن أخلى سبيله.

- شاغلي وظائف المعلمين المكلفين بوظائف العمد، وأعضاء مجلس النواب ومجلس الشيوخ.

- شاغلي وظائف المعلمين المنتدبين لهيئات ووزارات أخرى بشرط قضاء عام واحد على الأقل في ممارسة العمل الفعلي في الوظيفة الحالية في مجال وظائف التعليم قبل أو بعد ندبه ويقيم أداؤه من مدير المدرسة والموجه الفني المختص من عام الممارسة.

عاجل