رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لمرضى السكر.. 5 فوائد غير متوقعة لـ الزبادي

نشر
مستقبل وطن نيوز

الزبادي واحد من الأطعمة الأساسية في كل منزل، لاحتوائه على عناصر غذائية صحية لجسم الكبار والصغار.

ووفقا لموقع “بولد سكاي الهندي”، فهناك العديد من الطرق التي يرتبط بها الزبادي بمرض السكري وهي: 

1. قد يمنع مرض السكري.

وفقًا لدراسة، يمكن أن يقلل استهلاك الزبادي من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة 14 في المائة ، عند تناول 80-123 جرامًا يوميًا ، مقارنة بعدم تناول الزبادي، يمكن أن تساعد تأثيرات البروبيوتيك للزبادي في تعديل التمثيل الغذائي للجلوكوز وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري لدى البالغين الأصحاء وكبار السن. 

2. انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم

أظهرت دراسة أن ارتفاع استهلاك الزبادي يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري بسبب انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) وانخفاض نسبة السكر في الدم (GL)، يحتوي حوالي 92 في المائة من الزبادي العادي المتاح على نسبة منخفضة من السكريات (أقل من 55) ، مقارنة بالزبادي المحلى، ولا يرجع الاختلاف إلى ارتفاع محتوى السكر ، ولكن بسبب نسبة البروتين إلى الكربوهيدرات في الزبادي العادي.

لذلك، فإن استبدال الزبادي بالكربوهيدرات ومصادر البروتين الأخرى يمكن أن يساعد في خفض GI و GL للوجبة وقد يساعد في الوقاية من مرض السكري أو التحكم فيه.

3. قد يقلل الالتهاب

وفقا لدراسة، فالزبادي له خصائص مضادة للالتهابات، يمكن أن يساعد استهلاك البكتيريا المنتجة لحمض اللاكتيك أو البروبيوتيك الزبادي في تقليل التهاب البنكرياس ، المسؤول عن تحفيز مرض السكري ومقاومة الأنسولين عن طريق إتلاف خلايا البنكرياس وعرقلة إنتاج الأنسولين. 

4. قد يخفض مستويات الكوليسترول

يرتبط مرض السكري بارتفاع مستويات الكوليسترول بسبب الخلايا الدهنية المقاومة للأنسولين التي تمنع استقلاب الجلوكوز وتزيد من مستويات الدهون في الجسم. وفقًا لدراسة ، تتمتع سلالات بكتيريا البروبيوتيك مثل L acidophilus و B lactis بقدرة أكبر على خفض مستويات الكوليسترول في كل من مرضى السكر والبالغين المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري.

5. قد يحسن حالة مضادات الأكسدة

يلعب الإجهاد التأكسدي دورًا مهمًا في التسبب في مرض السكري وتطوره. تحدثت دراسة عن التأثيرات المضادة للأكسدة للأطعمة بروبيوتيك مثل الزبادي، تقول الدراسة أن اللبن الزبادي بروبيوتيك يمكن أن يحسن بشكل كبير من صيام نسبة الجلوكوز في الدم والأضرار الناجمة عن الجذور الحرة لدى مرضى السكري.

عاجل