رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يورو 2020: فوز التشيك وسلوفاكيا وتعادل مخيب للآمال لإسبانيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

حقق منتخبا التشيك وسلوفاكيا الاثنين بداية موفقة في بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم "يورو 2020" المقامة حاليًا بنسختها السادسة عشرة في 11 مدينة أوروبية، إذ حقق منتخب التشيك انتصارًا ثمينًا على نظيره الإسكتلندي بهدفين نظيفين ضمن منافسات المجموعة الرابعة، وتغلبت سلوفاكيا على بولندا بهدفين مقابل هدف واحد في المجموعة الخامسة، فيما سقط "الماتادور" الإسباني في فخ التعادل السلبي مع نظيره السويدي في المجموعة ذاتها.

التشيك أمام إسكتلندا

قاد باتريك شيك مهاجم باير ليفركوزن الألماني منتخب التشيك للفوز على إسكتلندا بهدفين نظيفين في عقر دارها جلاسكو على ملعب هامبدن بارك في إطار الجولة الأولى من المجموعة الرابعة بكأس الامم الأوروبية.

وسجل شيك مهاجم سمبدوريا وروما الإيطاليين ولايبزيج الألماني سابقا هدف الافتتاح من كرة رأسية في الدقيقة (42)، والثاني بتسديدة قوية من منتصف الملعب في الدقيقة (52) عندما شاهد تقدم حارس مرمى إسكتلندا، ليحرز لمنتخب بلاده هدفا رائعا، ويهدي التشيك انتصارًا مهمًا في بداية مشوارها بالبطولة.

الفوز منح التشيك صدارة المجموعة الرابعة بفارق هدف عن إنجلترا والتي حققت الفوز على كرواتيا أمس بهدف نظيف.

ويواجه المنتخب التشيكي نظيره الكرواتي في الجولة الثانية يوم 18 يونيو الجاري، بينما تلعب إسكتلندا مع إنجلترا.

وتشارك التشيك للمرة السابعة على التوالي في النهائيات القارية، وتوّجت باللقب مرة واحدة تحت علم تشيكوسلوفاكيا عام 1976، فيما وصلت إلى النهائي مرة واحدة عام 1996 بعد الانفصال عن سلوفاكيا عام 1993.

في المقابل، شاركت إسكتلندا مرّتين فقط في كأس أوروبا عامي 1992 و1996 عندما خرجت من دور المجموعات.

فوز مهم لسلوفاكيا على بولندا 

حقق المنتخب السلوفاكي فوزًا هامًا على نظيره البولندي بهدفين مقابل هدف واحد في المباراة التي جمعت بينهما مساء اليوم على ملعب "جازبروم أرينا" بمدينة سانت بطرسبرج الروسية ضمن منافسات الجولة الأولى في المجموعة الخامسة ببطولة الأمم الأوروبية "يورو 2020".

وأهدى حارس بولندا فويتشيخ تشيتشني سلوفاكيا التقدم في الشوط الأول بعدما حول الكرة في شباكه عن طريق الخطأ في الدقيقة (18)، وعادل كارول لينيتي النتيجة لبولندا بتسجيل هدف التعادل في الثواني الأولى من الشوط الثاني (الدقيقة 46)، قبل أن يقتنص اللاعب ميلان شكرينيار نقاط المباراة كاملة للمنتخب السلوفاكي بتسجيله الهدف الثاني في الدقيقة 69.

وشهدت المباراة حالة طرد للاعب بولندا جريجورز كريشوياك لحصوله على الإنذار الثاني للخشونة.

وفي المجموعة ذاتها، أهدر المنتخب الإسباني الفوز على السويد وسقط في فخ التعادل السلبي على ملعب "لا كارتوخا" في مدينة اشبيلية الإسبانية.

وسيطرت إسبانيا على مجريات المباراة من البداية وحتى النهاية دون أن تنجح في هز شباك السويد التي صمدت بفضل التكتل الدفاعي وتألق حارس مرماها روبن أولسن.

وشهدت المباراة استحواذًا كبيرًا من "الماتادور" الإسباني على الكرة، حيث وصلت نسبة الاستحواذ في نهاية الشوط الأول إلى 84%، مقابل 16% فقط لمنتخب السويد.

وبهذا التعادل حصل منتخبا إسبانيا والسويد على نقطة واحدة لكل منهما، ليحتلان المركزين الثاني والثالث خلف منتخب سلوفاكيا المتصدر برصيد ثلاث نقاط، في حين تتذيل بولندا المجموعة بدون رصيد من النقاط.

عاجل