رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الجامعة العربية تحتفل باليوم العالمي للمتبرعين بالدم

نشر
 السفيرة الدكتورة
السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد

صرحت السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية، بالجامعة العربية، بأن العالم يحتفل في يوم 14 يونيو، (اليوم) من كل عام، باليوم العالمي للمتبرعين.

الجدير بالذكر، أن شعار هذا العام هو "تبرع بالدم واجعل العالم ينبض بالحياة"، ويهدف إلى إذكاء الوعي العالمي بشأن الحاجة إلى الدم المأمون ومنتجات الدم المأمونة، وحث المتبرعين طوعاً بالدم على التبرع، كما يتيح هذا اليوم الفرصة لدعوة الحكومات والسلطات الصحية الوطنية إلى العمل على توفير الموارد الكافية ووضع النظم والهياكل الأساسية لزيادة جمع الدم من المتبرعين به طوعاً ودون مقابل.

وأضافت رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية، أن توفير الدم المأمون يسهم في إنقاذ حياة ملايين الأرواح وتحسين صحة العديد من المرضى والارتقاء بجودة حياتهم. والحاجة إلى الدم شاملة للجميع، ولكن إتاحة الدم أمام كل من يحتاجون إليه ليست كذلك، وتعاني البلدان النامية من نقص الدم،

وأكدت السفيرة هيفاء أبو غزالة، أن الأمانة العامة من خلال مجلس وزراء الصحة العرب ومكتبه التنفيذي يوليان اهتمام كبير بأعمال وأنشطة الهيئة العربية لخدمات نقل الدم، حيث اتخذت الهيئة في اجتماعها التاسع عشر نوفمبر 2020، العديد من التوصيات الهامة بشأن الإجراءات والتنظيمات الخاصة بخدمات نقل الدم في بلدانها أثناء جائحة كوفيد 19 وكذلك تجاربها في استخدام بلازما المتعافين في البروتوكولات العلاجية لمرضى كوفيد 19، وهو ما اقره المجلس في دورته العادية 54 مارس 2021.

وأشارت إلى أنه سيعقد المؤتمر العربي الثالث عشر لخدمات نقل الدم بالجمهورية التونسية خلال الفترة من 2-4 نوفمبر 2021، والذي سيناقش العدد من الموضوعات الهامة المتعلقة بالتبرع بالدم.

عاجل