رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

متى يحصل الأطفال على لقاح فيروس كورونا؟.. الصحة تجيب

نشر
لقاح كورونا
لقاح كورونا

كشفت مصادر بوزارة الصحة والسكان، عن أن الأطفال غير مستهدفين حالياً للتطعيم بلقاح فيروس كورونا المستجد، لافتة إلى أن الوزارة تستهدف حالياً الفئات الأكثر عرضة والأكثر خطورة للإصابة بفيروس كورونا.

وأوضحت في تصريحات إلى "مستقبل وطن نيوز"، أن الأطفال تحت 18 عاما يتمتعون بمناعة طبيعية ضد فيروس كورونا، لافتة إلى أنه يمكن استهدافهم بالتطعيم في مرحلة لاحقة بعد الانتهاء من تطعيم كافة الفئات المستهدفة، والوقوف على اللقاحات الأمنة لهم.

وأكدت أن الوزارة ملتزمة بتطعيم المواطنين ما فوق 18 عامًا، مشيرة إلى أن الأولوية في التطعيم، للفئات الأكثر عرضه للإصابة بكورونا وهم الأطقم الطبية، بالإضافة إلى الفئات الأكثر خطورة وهم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

وتوسعت وزارة الصحة في الفئات المستهدفة للحصول على اللقاح لتشمل القطاعات الاقتصادية، والعاملين بالقطاع السياحي، والمشرفين والمراقبين على امتحانات الثانوية العامة والجامعات والمعاهد الفنية.

وأكدت أن لقاحات فيروس كورونا المتوفرة في مصر سواء سينوفارم أو أسترازينكا أثبتوا فعاليتهم ومأمونيتهم من خلال الدراسات التى أجريت عليهم، وتم تسجيلهما بهيئة الدواء المصرية.

وكانت مفوضية الاتحاد الأوروبي، قد اعتمدت نهاية مايو الماضي، رسميا لقاح بيونتيك ـ فايزر ضد مرض كوفيد 19 لتطعيم الأطفال ما فوق سن 12 عاما. وكانت وكالة الأدوية الأوروبية وافقت الجمعة على استخدام نفس اللقاح للفئة العمرية من 12 إلى 15 عاما.

وبذلك يصبح لقاح بيونتيك ـ فايزر أول لقاح يحصل على الضوء الأخضر لتحصين الأطفال في الاتحاد الأوروبي.

وأفادت وكالة الأدوية الأوروبية التي تتخذ من أمستردام مقرا لها أن الأطفال قادرون على تحمّل اللقاح بشكل جيد ولا توجد مخاوف كبيرة فيما يتعلّق بالآثار الجانبية.

عاجل