رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

برلماني: مصر حققت معدل تنمية مقبول خلال عام كورونا

نشر
مجلس النواب
مجلس النواب

قال النائب أيمن أبو العلا، عضو مجلس النواب: إن مصر حققت معدل تنمية مقبول، خلال عام جائحة كورونا، منتقدا في الوقت نفسه، الفجوة بين الإيرادات والنفقات وطالب بالعمل على إيجادة حلول للحد من هذه الفجوة.

وأشار خلال كلمته في الجلسة العامة، أثناء مناقشة الموازنة العامة للعام المالي 2021/2022، إلى أن أقساط القروض تبلغ 46% من الموازنة، قائلًا: "القروض مسئولية الحكومات السابقة، ولكن نريد من الحكومة  حلول خارج الصندوق".

ولفت إلى أن بند الأجور يتضمن 89 مليارات  أجور ثابتة و 119 مليارات مكافآت، متسائلا: "لماذا المكافآت جزء متغير كبير في الأجور؟

وقال: "لابد من إعادة هيكلة هذه الأجور أتمنى من اللجنة الاقتصادية أو القوى العاملة أن تبحث هذا الكم من الموظفين يجب أن نعلم ماذا يفعلون،  وكم يأخذون، عندنا موظفين ومعلمين برواتب قليلة لكن الخبراء والمستشارية يتقاضوا مبالغ كبيرة".

وأضاف أن "الحوكمة هامة جدا في إدارة هذه الموازنة"، منتقدا عدم وجود حوافز للاستثمار المباشر.

وتابع أن وجود حوافز للاستثمار المباشر هو طوق النجاة لهذه الموازنة.

كما انتقد غياب خطة طموحة الزيادة السكانية التي تأكل الأخضر واليابس بحسب تعبيره. 

من جهته علق النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة، مؤكدًا إدراك اللجنة لضعف الحكومة وغياب الرقابة في بعض القطاعات.

ولفت إلى الكشف عن مكافآت استخدمت عطايا لبعض الموظفين المقربين من مسئولين، وعدم وجود معايير لتوزيع المكافآت. 

وأشار إلى استجابة وزارة المالية لملاحظات اللجنة، ولفت إلى تشكيل وزير المالية لجنة بدأت عملها في سوهاج الخميس الماضي للرقابة على بعض القطاعات.

عاجل