رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير المالية: استطعنا تحقيق فائض أولي يقدر بـ104 مليارات جنيه

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال  الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، تسلم مصر وعجز الموازنة 12.5%، مؤكدًا أن مجلس النواب سيناقش موازنة العام المالي الجديد غدًا الأحد، مضيفًا: “مستهدف عجز بالموازنة 6.7%، ولولا كورونا كان العجز سيكون تحت 5%”.

ولفت معيط، خلال الندوة التي نظمها حزب مستقبل وطن، تحت عنوان "الموازنة العامة.. الطموحات والتحديات" اليوم السبت، إلى أن وضع الدولة المصرية أصبح أفضل، متابعًا: “استطعنا تحقيق فائض أولي بنحو 104 مليارات جنيه، ولو لم تكن هناك أزمة كورونا كان الوضع اختلف كثيرا”.

وأكد وزير المالية، أن أداء الدولة المصرية الاقتصادي لاقي تقديرا كبيرا من المؤسسات الدولية، معلقًا: “كنا أفضل الدول التي تعاملت بشكل متوازن فى ضوء أزمة كورونا”.

وأشار إلى أن الحكومة تعمل على استمرار الانضباط المالي والسيطرة على الدين، مؤكدا أن مصر لا تعمل فى جزر منعزلة وتضع في أولوياتها أن تكون صورتها أمام العالم منضبطة بجانب الوضع الأفضل في التصنيف.

مؤكدا أن أولوية الحكومة في الوقت الحالي، تحسين معيشة المواطن من جميع النواحي، مشيرا إلى أنه بجانب الانضباط المالي ومساندة النشاط الاقتصادي خاصة القطاعات الانتاجية.

وأوضح الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن الإيرادات في مشروع الموازنة العامة للعام المالي 2021-2022، 1365 مليار جنيه، بزيادة بنسبة 19.3% من الناتج المحلي، بزيادة 76 مليارا و406 ملايين جنيه على موازنة العام الحالي، وزادت بواقع ثلاثة أضعاف عن عام 2014-2015 التى كانت 465 مليار جنيه، مما يعكس مكانة الدولة المصرية خلال الفترة الحالية على الرغم من كم التحديات.

وتابع وزير المالية: "المصروفات في مشروع الموازنة العامة الجديدة بلغت تريليونا و837 مليار جنيه، وشهدنا دعم الصناديق وأصحاب المعاشات بصورة كبيرة خلال عامين فقط 330 مليار جنيه، وهذا الأمر لم يحدث فى تاريخ مصر".

حضر الندوة كل من النائب أشرف رشاد الشريف، زعيم الأغلبية بمجلس النواب، النائب الأول لرئيس حزب مستقبل وطن، والدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة، والنائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، والنائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة.

 

عاجل