رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مدبولي: مهمتنا تحويل المحن إلى منح للقارة الأفريقية.. ونهدف لتعزيز الفرص الاقتصادية

نشر
الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي - رئيس مجلس الوزراء

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الصراعات الداخلية والإرهاب يقوضان جهود التنمية في القارة الأفريقية.

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي، أنه مع تعدد التحديات تصبح المهمة هي تحويل المحن إلى منح للقارة الأفريقية، موضحًا أنه يمكن البناء على العديد من الأطر والأسس التمكينية في أفريقيا، وأن أجندة أفريقية 2063 تعمل على تعزيز أطر النمو والتقدم في القارة السمراء، وتعزز من هذه الخطى مجموعة البنك الأفريقي للتنمية التي تصبو لتعزيز العمليات الاقتصادية.

وكشف الدكتور مصطفى مدبولي: "أنه في ظل جائحة كورونا وتسارع إحياء السياسات الصناعية المحلية، لدينا فرصة لتعميق الصناعات المحلية، وأجندة الاتحاد الأفريقية 2063 تصبو إلى أن تصبح القارة مزدهرة بمصانعنا".

وأضاف: "نحن بحاجة لتحويلات صناعية جزرية، لخلق بنية اقتصادية متنوعة، ويأتي هذا المؤتمر بجهود طموحة لتحقيق التنمية الشاملة في قارتنا".

وافتتح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الجمعة، المنتدى الأول لرؤساء هيئات الاستثمار الأفريقية، والذي تُنظمه الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بشرم الشيخ، في الفترة من 11 إلى 14 يونيو الحالي، بحضور وزراء ورؤساء هيئات الاستثمار في 34 دولة أفريقية.

ويشارك أيضًا، ممثلو كُبرى المؤسسات والتكتلات الاقتصادية، وعلى رأسهم وامكيلى مين، الأمين العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، وفهد القرقاوى، رئيس الرابطة العالمية لوكالات ترويج الاستثمار WAIPA، ومفوض الاتحاد الأفريقي للبنية التحتية والطاقة، وكبار رجال الأعمال المصريين أصحاب التجارب الناجحة بالسوق الأفريقية.

ويشهد المنتدى عدة جلسات على مدار أيام انعقاده، تضم حوالى 50 متحدثًا، على رأسهم وزراء الكهرباء، والخارجية، والتخطيط، والتعاون الدولي، والصحة، والنقل، والطيران المدني، والزراعة، والتجارة والصناعة، وكل من رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية، ووكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، ورئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس الشيوخ، ورئيس البورصة المصرية، والرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي.

كما يشارك في الحديث، رئيس بنك مصر، والرئيس التنفيذي لوكالة الاستثمار الإقليمية للكوميسا، وممثلي بنك التنمية الأفريقي، وبنك التصدير والاستيراد الأفريقي، كما تشمل قائمة المتحدثين وزير الاستثمار والتعاون الدولي بجمهورية السودان، ووزير الاستثمار بدولة جنوب السودان، ووزير الاستثمار بتنزانيا.

كما يتم خلال المنتدى ترتيب لقاءات بين كبار رجال الأعمال المصريين المهتمين بالاستثمار في أفريقيا، ورؤساء هيئات الاستثمار بدول القارة، لدراسة فرص الاستثمار وخطط التنمية وآليات جذب المستثمرين في القطاعات الاقتصادية الواعدة مثل الزراعة والصناعة والبنية التحتية والطاقة وإيجاد سبل التمويل اللازمة لتحقيق التنمية المستدامة وتضافر كافة الجهود لإخراج المنتدى في أفضل صورة.

ويهدف المنتدى لتحقيق أقصى استفادة من هذا التجمع الرائد والمتفرد الذي تستضيفه مصر، من أجل تحقيق التكامل بين وكالات ترويج الاستثمار في أفريقيا، بهدف تشجيع تدفق الاستثمارات عبر الحدود، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص الأفريقي، وخلق آلية مستدامة للحوار بين القطاعين العام والخاص لاستغلال الفرص الاستثمارية بقارة أفريقيا.

عاجل