رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المشروع القومي للصوامع.. تأمين غذاء المصريين في عهد الرئيس السيسي

نشر
مستقبل وطن نيوز

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين حسام حداد وجومانا ماهر والإعلامية ليندا عبداللطيف، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "المشروع القومي للصوامع .. تأمين غذاء المصريين".

ووضع الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ توليه الحكم في عام 2014 يده على موطن خلل كبير يتسبب في إهدار مليارات الجنيهات سنويا بسبب نظام تخزين القمح في الشون الترابية، ومن اجل الحد من المشكلات التي تواجه المزارعين والموردين للحبوب كل عام قرر الرئيس السيسي اطلاق أكبر مشروع قومي لتخزين القمح في صوامع حديثة على أحدث نظم تكنولوجيا التخزين في العالم وتطبيق النظم الحديثة في إدارتها وذلك للحفاظ على جودته والحد من المهدر منه. 

ويتضمن المشروع إنشاء 50 صومعة حديثة لتخزين القمح والغلال ويتم تنفيذها وإنشاؤها في 17 محافظة حيث تم الانتهاء فعليا من إنشاء 44 صومعة بطاقة استيعابية تصل إلى 2.7 مليون طن وتقترب من الدولة من إنشاء 6 صوامع جديدة من المقرر بدء العمل بها في موسم حصاد القمح المقبل بتكلفة تصل إلى 68 مليون جنيه للصومعة الواحدة بسعة 60 ألف طن، فيما تصل تكلفة الصومعة التي تتسع لـ90 ألف طن إلى 300 مليون جنيه.

عاجل