رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الزراعة يؤكد استمرار حركة الصادرات المصرية للسعودية

نشر
مستقبل وطن نيوز

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم، وفدا رفيع المستوى من هيئة الغذاء والدواء ووزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، في إطار جهوده لتسهيل دخول المنتجات الزراعية المصرية للمملكة العربية السعودية.

وترأس الوفد السعودي الدكتور سامي بن سعد بن ناصر الصقر نائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء، وعضوية كل من: الدكتور صالح الشايب رئيس قسم مصانع الأغذية بالهيئة العامة للغذاء والدواء، والدكتور سند الحربي مدير عام إدارة تقييم مخاطر الثروة الحيوانية، وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، وسيف بن عبدالرحمن العلى  أخصائي علاقات دولية بالهيئة العامة للغذاء والدواء.

وحضر من الجانب المصري الدكتور حسين منصور رئيس هيئة سلامة الغذاء، وعبدالحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، والدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي، والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة، وأسامة باشا الوزير المفوض التجاري ورئيس مكتب التمثيل التجارى المصري في جدة.

وجاءت الزيارة بناء على دعوة وزير الزراعة للمسئولين في المملكة لاستكمال المباحثات بين الجانبين لمناقشة الاشتراطات الفنية الجديدة التي وضعها الجانب السعودي على الصادرات الزراعية المصرية الطازجة. 
 

وخلال الاجتماع، أكد القصير عمق العلاقات التاريخية بين مصر والسعودية وأواصر الإخوة بين قيادة البلدين الشقيقين.
 

واستعرض الوزير النهضة الزراعية التي تشهدها مصر حاليا، مشيرا إلى أن المنتجات الزراعية المصرية تشهد إقبالا كبيرا ومتزايدا من معظم دول العالم وأن مصر من ضمن ثلاث دول فقط تستورد منها اليابان منتجاتها الغذائية كما استعرض القصير منظومة الرقابة التي تطبقها مصرعلى صادراتها الزراعية والتي تضمن جودة المنتجات كما أشار إلى أن حجم صادراتنا هذا العام خلال الخمسة أشهر الأولي تجاوزت 3.5 مليون طن رغم ظروف جائحة كورونا وعدد الأسواق الجديدة التي قام الحجر الزراعي المصري بفتحها خلال الثلاث سنوات الأخيره والتي زادت عن ٣٧ سوقا تصديريا جديدا في أوروبا وأمريكا وشرق آسيا.


وأكد القصير، أن مصر تمتلك معامل معتمدة دوليا على أعلى مستوى في فحص وسلامة الغذاء سواء للسوق المحلي أو للتصدير، وطالب الوفد المصرى بمراجعة الاشتراطات الجديدة التي فرضتها الحكومة السعودية علي الصادرات الزراعية الطازجة.
 

ومن جانبه، أعرب الوفد السعودي عن سعادته بالزيارة وبالعرض الذي قدمه الوفد المصري وبالمستوى الذي وصلت إليه الصادرات الزراعية المصرية على المستوي العالمي، مؤكدا تفهمه لطلبات الجانب المصري واقتناعه بمنظومة الرقابة علي الصادرات الزراعية المصرية، كما اتفق الجانبان على استمرار حركة التجارة وتصدير المنتجات الزراعية المصرية للمملكة العربية السعودية بالاشتراطات الحالية لحين انتهاء الجانب السعودي من دراسة طلبات الجانب المصري والرد عليها في أقرب فرصة.


واتفق الجانبان على التواصل المستمر بينهما مع تشكيل لجنة فنية للتعامل الفوري مع أي مشكلات عاجلة قد تعوق حركة التعاون الزراعي بين البلدين الشقيقين.

وعقب الاجتماع قام الوفد السعودي بتفقد  المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية للاطلاع على الإجراءات التي تخضع لها عينات الصادرات الزراعية المصرية، للتأكد من سلامتها وجودتها، حيث أشاد الوفد بدور المعمل وما يضمه من إمكانيات كبيرة تجعل المعمل من أهم المعامل في الشرق الأوسط، حيث يشارك في منظومة مراقبة سلامة الغذاء من خلال تحليل الملوثات في الأغذية باستخدام أحدث الأجهزة وأفضل الخبراء في هذا المجال.
 

ويذكر أن معمل تحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية معتمد من الاتحاد الأوروبي وتم اختياره من الاتحاد الأفريقي في فحص وسلامة الغذاء بالقارة الأفريقية.

عاجل