رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«كلنا فداء للوطن» احتفالية بثقافة الفيوم

نشر
جانب من الاحتفال
جانب من الاحتفال

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة احتفالية اليوم الواحد بفرع ثقافة الفيوم بعنوان "كلنا فداء للوطن" بالإدارة الزراعية بقرية جرفس بمركز سنورس.

بدأت الاحتفالية بندوة بعنوان ''ترسيخ قيمة المواطنة وتنمية روح الولاء والانتماء للوطن'' ألقاها كل من الدكتور محمد عبد العال، أستاذ مساعد بكلية الخدمة الاجتماعية، والدكتور عماد محمد المستشار الإعلامي لجامعة الفيوم والأستاذ بكلية الخدمة الاجتماعية، والدكتورة أسماء الهرش.

وخلال الندوة تم تعريف مفهوم الانتماء بأنه الإحساس بأننا جزء من الكل، ومهما مرت الظروف العصيبة يظل الانتماء والولاء كما هو حيث يبدأ من العائلة، وبنظرة مختلفة إلى الوطن في ظل التحولات الاقتصادية الكبيرة تتجلي مساعي الدولة للمشروعات الجديدة.

وأشار إلى مبادرة ''حياة كريمة'' التي أطلقها رئيس الجمهورية لتنمية الريف المصري حتى يصبح وضع القرية المصرية مختلف تماما عما كانت عليه، ثم تناول مشروع تطوير البحيرات والمزارع السمكية الضخمة، كذلك قانون الفئات الخاصة من ذوي الاحتياجات، مما يوفر معاش وسيارة وإعفاء من الضرائب بجانب خدمات التشغيل والتوظيف.

وتناول الدكتور محمد عبد العال مفهوم المواطنة والتي تبدأ من حب البلد والمكان الذي نعيش فيه والانتماء لها والخوف عليها، فالمواطنة أفعال تتطلب تفكير الفرد الواعي وأن تكون اتجاهاته ايجابية تجاه وطنه ثم ناقش أحوال الريف المصري وأيديولوجيات التنمية.

كما ناقشت الدكتورة أسماء الهرش دور المواطن في التغيير ومظاهر الانتماء للوطن منها المشاركة في الخدمات التطوعية لخدمة المجتمع واحترام قوانين البلد ورموزها والحفاظ على نظافة الشوارع والممتلكات العامة، وتناولت أيضا ميادين تعزيز المواطنة وهي دور الأسرة والمدرسة والدور المؤثر للإعلام في نشر النماذج الإيجابية وتسليط الضوء على العقبات التي تستوجب التغيير.

وفي سياق متصل، أقيمت ورشة أشغال يدوية لتصميم وحدات ورد لعمل مفرش من قماش الشمواه والخيامية، إلى جانب ورشة أشغال فنية للمدربة ميرا أمير لعمل شنطة هدايا للأطفال من ورق الكانسون والفوم البرونز، بالإضافة لورشة فنون تشكيلية للرسم الحر لمناظر طبيعية أدارها الفنان محمد عبد الرحمن.

عاجل