رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كورونا في 24 ساعة| مصر تشهد انحسارًا لـ الموجة الثالثة للفيروس.. وحقيقة وفاة متلقي اللقاح خلال عامين

نشر
صورة أرشيفية من (الإنترنت)
صورة أرشيفية من (الإنترنت)

شهدت الساعات القليلة الماضية، العديد من الأحداث المهمة الخاصة بفيروس كورونا، والإجراءات الصحية اللازمة للوقاية من الوباء والصادرة عن وزارة الصحة، وكان على رأسها ما يلي:

أستاذ مناعة: مصر تشهد انحسارا لـ الموجة الثالثة من كورونا

قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم الباطنة والمناعة بطب عين شمس، إن هناك انخفاض في أعداد الإصابات بفيروس كورونا خلال الفترة الأخيرة، مشيرا إلى أن هذا التراجع سببه التوسع في عملية تطعيم المواطنين بلقاح كورونا، فضلا على التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية.

«الصحة العالمية» تنفي شائعات وفاة متلقي لقاح كورونا خلال عامين

أكد الدكتور ريتشارد برينان، مدير الطوارئ الإقليمي، منظمة الصحة العالمية المكتب الإقليمي لشرق المتوسط، أن المنظمة لا توصي بإجراء أي اختبارات قبل الحصول على لقاح كورونا، نافيا ما أثير عن وفاة متلقي لقاح كورونا، خلال عامين، متابعة “لا توجد أي دلائل علمية على ذلك”.

عضو لجنة الفيروسات: عدد من الدول بدأت تشعر بثمار الحصول على لقاح كورونا

شدد الدكتور عادل خطاب، عضو اللجنة للفيروسات بوزارة التعليم العالي، على أهمية الحصول على لقاح كورونا، مشيرًا إلى أن الدول التي قامت بتطعيم نسبة كبيرة من شعبها، بدأت الحياة تعود لديهم لطبيعتها بشكل تدريجي.

الصحة: تسجيل 765 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا و34 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الأربعاء، عن خروج 800 متعاف من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية؛ ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 198632 حتى اليوم.

استشاري حالات حرجة: بريطانيا دليل واقعي على فاعلية لقاحات كورونا

قال الدكتور حاتم سليمان، استشاري طب الحالات الحرجة بمستشفى هيرفليد، إن بريطانيا دليل واقعي على أمان وفاعلية لقاحات كورونا، حيث بدأت الحياة تعود لشكلها الطبيعي في بريطانيا.

الصحة العالمية توضح العلاقة بين الفطر الأسود وفيروس كورونا

أكدت الدكتورة رنا حجة، مديرة إدارة البرامج، منظمة الصحة العالمية المكتب الإقليمي لشرق المتوسط، أن مرض الفطر الأسود، هو مرض نادر وغير معدٍ، ويحدث للحالات التي تعاني ضعفا شديدا في المناعة نتيجة للتعرض للفطريات الموجودة في البيئة. 

أستاذ فيروسات: مصر ستنتج أول جرعة من لقاح كورونا الأسبوع المقبل

علق الدكتور أحمد شاهين، أستاذ الفيروسات، على بدء إجراء عمليات إنتاج لقاح كورونا  في مصر، قائلاً: "اللقاحات تأتي لمصر مادة خام ويتم تحليلها في معامل هيئة الدواء المصرية، ثم تبدأ عمليات التصنيع والتعبئة والاعتماد"، لافتا إلى أن هناك خبراء من الصين في تصنيع اللقاحات  جاءوا لمصر بأحدث التكنلوجيا الحديثة في عالم اللقاحات للمساهمة في الإنتاج.

الصحة العالمية: لم نوص بجرعة ثالثة من لقاحات كورونا

أكد الدكتور عبد الناصر أبو بكر، رئيس فريق إدارة مخاطر العدوى، بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بشرق المتوسط، أن المنظمة  لم توص بجرعة ثالثة من لقاح سينوفارم، أو غيره وفى تلك الحالة سيتم الإعلان عنها بشكل رسمي.

هل يمكنك تلقي نوعين من اللقاح ضد كورونا

أوضحت دراسة جديدة، أن تم تصنيع لقاحات مثل Covaxin وPfizer وCovishield وModerna وSputnik لـ COVID-19 من قبل جهات تصنيع مختلفة بوتيرة سريعة وتمت الموافقة عليها للاستخدام في حالات الطوارئ في بلدان مختلفة.

استشاري مناعة: 30% من المتعافين معرضين لـ«متلازمة ما بعد كورونا»

قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري المناعة والحساسية: إن قرابة 30% من المتعافين من الإصابة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد -19»، معرضين للإصابة بما يُعرف بـ«متلازمة ما بعد كورونا».

الصحة تكشف حقيقة تسبب لقاح كورونا في الإصابة بفيروس كوفيد- 19

أكدت وزارة الصحة والسكان، أن لقاح كورونا لا يسبب الإصابة بكوفيد- 19، موضحة أن اللقاح يعطى الجهاز المناعي فرصة لتكوين الأجسام المضادة لمواجهة الفيروس.