رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حماية المستهلك يشدد الرقابة على المنشآت الطبية والمحال التجارية بالشرقية

نشر
 جهاز حماية المستهلك
جهاز حماية المستهلك

شن جهاز حماية المستهلك بالشرقية في شهر مايو الماضي عدة حملات بنطاق مدينة الزقازيق وعدد من مدن المحافظة بالاشتراك مع مديرية التموين ومباحث التموين ومديرية الصحة وإدارة التفتيش الصيدلي والرقابة الإدارية، بناءً على تعليمات المهندس أيمن حسام الدين رئيس جهاز حماية المستهلك بتفعيل المنظومة الرقابية لضبط الأسواق والحفاظ على حقوق المواطنين الاستهلاكية والتصدي لكافة صور الغش والاستغلال من خلال تفعيل مواد قانون حماية المستهلك رقم (181) لسنة 2018.

وأسفرت الجهود المبذولة عن تحرير 8 محاضر ضد مسئول مركز طبي بمدينة القنايات لحيازته أدوية بدون فواتير مجهولة المصدر وذات تأثير على الحالة النفسية ومنتهية الصلاحية وغير مسجلة بوزارة الصحة ومحظور تداولها خارج المستشفيات.

وفي مجال الطب البيطري شن الجهاز حملة بالتنسيق مع وحدة مباحث تموين جنوب الشرقية للمرور على محلات بيع الأسماك والرنجة وثلاجات حفظ الأسماك ناحية بلبيس والقرى المجاورة، وتم تحرير 5 محاضر لحيازة سلع غذائية مجهولة المصدر وبدون مستندات والتحفظ على 550 كجم رنجة و126 كجم أسماك ماكريل مجمدة و500 كجم أسماك وجمبري مجهولة المصدر.

كما تحرر محضر لمسئول مجزر باسم "د. و" للدواجن لحيازة لحوم مجهولة المصدر بدون مستندات وتم التحفظ على 340 كجم لحوم دواجن، وتحرير 22 محضرا لمحال جزارة لحيازة لحوم مذبوحة خارج المجازر الحكومية وتم التحفظ على 392 كجم، وتحرير محضر ضد مسئول محل أعلاف دواجن وذلك لحيازة سلع مجهولة المصدر والتحفظ على 65 شيكارة × 50 كجم بإجمالي 3.250 طن، وتحرير محضر ضد مسئول محل أعلاف دواجن لحيازة سلع مجهولة المصدر وعدم وجود تراخيص وتم التحفظ على 45 شيكارة × 40 كجم بإجمالي 1.800 طن، وتحرير 2 محضر لمحال تجارية للذبح خارج المجازر الحكومية والتحفظ على 14 كجم لحم جملي.

وقام جهاز حماية المستهلك بالمرور على 15 منشأة تجارية ومواد غذائية وجزارة للتأكد من سلامة المنتجات المعروضة وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي والإعلان عن الأسعار وطرق حفظ وتخزين جميع المجمدات.

وفي مجال المقاهي، تم المرور على عدد من المقاهي والكافيهات للتأكد من التزامهم بالإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا والتأكد من عدم تواجد الشيش بالمكان، وأسفرت عن تحرير محضر ضد صاحب كافتيريا لحيازة شيش والتحفظ على 7 شيش.

وفي مجال منظومة الشكاوى، ورد إلى الفرع خلال الشهر الماضي ما يقرب من 500 شكوى تم فحصها ومتابعة الشاكيين والشركات المشكو في حقها لحلها بأسرع وقت لكسب ثقتهم ونيل رضاهم.

يأتي ذلك في إطار متابعة الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية للجهود المبذولة من جهاز حماية المستهلك بالشرقية لتدعيم وحماية حقوق المواطنين ومواجهة الممارسات الاحتكارية بالأسواق وضبط السلع غير الصالحة للاستهلاك الآدمي من خلال شن الحملات المستمرة على الأسواق لضبط كافة المخالفات التي قد تضر بحقوق ومصلحة المواطن.

عاجل