رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

موسكو: حظر أنشطة منظمة المعارض الروسي نافالني

نشر
المعارض الروسي الشهير
المعارض الروسي الشهير اليكسي نافالني ..ارشيفية

قضت محكمة العاصمة موسكو اليوم الأربعاء بحظر أنشطة منظمة المعارض الروسي الشهير أليكسي نافالني.
وقالت الخدمة الصحفية لمحكمة موسكو فى بيان أوردته وكالة سبوتنك الروسية :"قررت محكمة موسكو تلبية مطالب النيابة العامة لمدينة موسكو ضد منظمة "صندوق مكافحة الفساد" ... ومنظمة "صندوق حماية حقوق المواطنين"، وحركة "مقر نافالني". وبقرار المحكمة تم وقف عمل المنظمتين، ومنع أنشطة حركة "مقر نافالني".

ويأتي ذلك بعدما أعلنت النيابة العامة في موسكو، وقف أنشطة الحركة الاجتماعية "مقرات نافالني"، وطالبت بتعليق عمل صندوق مكافحة الفساد، (الذي يؤدي مهام وكيل أجنبي في روسيا) .

كما قدم المدعي العام إلى محكمة موسكو طلباً لتعليق أنشطة المنظمات غير الربحية "صندوق محاربة الفساد" و "صندوق حماية حقوق المواطنين".

وكانت منظمة العفو الدولية قد قدمت اعتذارها للمعارض الروسي الشهير أليكسي نافالني بسبب تجريده من صفة سجين الرأي وتعهدت بأنها ستعيد له هذه الصفة.
وبحسب وكالة رويترز للأنباء، قالت العفو الدولية في بيان: "بعد تقييم دقيق، قررت منظمة العفو الدولية إعادة تصنيف أليكسي نافالني كـ"سجين رأي".
وأضافت: أن "منظمة العفو الدولية اتخذت قرارًا خاطئًا، وتعتذر عن الآثار السلبية لذلك على أليكسي نافالني شخصيًا والنشطاء في روسيا وحول العالم الذين يناضلون بلا كلل من أجل حريته".
وبررت المنظمة الدولية هذا القرار بأن الحكومة الروسية وأنصارها استغلوا قرار 24 فبراير (تجريد نافالني من صفة سجين الرأي) في ارتكاب المزيد من الانتهاكات بحق نافالني.
يذكر أن منظمة العفو الدولية أعلنت في 24 فبراير الماضي أنها ستتوقف عن الإشارة إلى نافالني كسجين رأي بسبب تصريحاته التي أدلى بها في الماضي ووصفت بأنها دعوة إلى الكراهية.