رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هل يمكنك تلقي نوعين من اللقاح ضد كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أوضحت دراسة جديدة، أن تم تصنيع لقاحات مثل Covaxin وPfizer وCovishield وModerna وSputnik لـ COVID-19 من قبل جهات تصنيع مختلفة بوتيرة سريعة وتمت الموافقة عليها للاستخدام في حالات الطوارئ في بلدان مختلفة.

ووفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، أثبتت بعض الأبحاث أن خلط جرعات اللقاحات المعتمدة لـ كورونا COVID-19 ومطابقتها من مصنعين مختلفين، أو اللقاحات المصنوعة بإستراتيجيتين مختلفتين، يمكن أن تساعد في توفير مناعة طويلة الأمد، بينما تقول دراسات أخرى أنها قد تسبب بعض الآثار الجانبية الخطيرة. دعنا ننتقل إلى تفاصيل ذلك.

دراسة Com-COV هي دراسة تستند إلى مقارنة مجموعات جدول لقاحات COVID-19. تطرح الدراسة تساؤلات حول زيادة أو نقص فعالية اللقاح بعد خلطه ومطابقته.

وتهدف هذه الدراسة التجريبية إلى اكتشاف استجابة الجهاز المناعي عند تحضيره بنوع لقاح وتعزيزه بآخر بعد فترة من الزمن، يمكن أن يساعد هذا المزج والمطابقة بين لقاحين مختلفين في إنشاء برنامج تحصين أكثر مرونة، وبالتالي السماح للأشخاص بالتلقيح بسرعة (في حالة وجود نقص في اللقاح) وإعطاء معلومات حول توسيع الفجوة بين اللقاح الأساسي والتعزيز.

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، لم يتم تقييم فعالية لقاحات COVID-19 المختلطة حتى الآن بينما تقول منظمة الصحة العالمية إنه لا توجد بيانات كافية متاحة حول فعالية اللقاحات المركبة.