رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاصفة شمسية عالية السرعة تضرب الأرض

نشر
مستقبل وطن نيوز

علق الدكتور جاد القاضي، مدير معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، على توقع بعض خبراء الفلك بأنه سيحدث عاصفة شمسية “عالية السرعة” تضرب الأرض قائلاً: بدأنا منذ عامين الدورة الشمسية رقم 25 للنشاط الشمسي، والتي يبلغ متوسط عمرها 11 سنة، ومع تقدم عمر الدورة تظهر البقع الشمسية والانفجارات الشمسية”، مشيرا إلى أن واحدة من الظواهر الرئيسية المصاحبة  لها العواصف المغناطيسية. 

وقال خلال مداخلة مع برنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأربعاء: إن الانفجارات والانبعاثات التي تصدر عن الشمس لا يمكن أن تصل للأرض أو لأقرب كوكب من الأرض، وإنما هي مجرد خروج من سطح الشمس في محيط قرص الشمس.

وأوضح أنه نتيجة المقذوفات الملتهبة التي تصدر من قرص الشمس، يحدث العواصف المغناطيسية التي يتم رصد آثارها من قبل مراصد الشمسية او المراصد المغناطيسية الأرضية، وهذه العواصف حتى الآن، قوتها من النوع المتوسط أو أقل من المتوسط.

وتابع أن العواصف الشمسية لها مقياس لشدتها يبدأ بـ1 وينتهي بـ5، مشيرا إلى أن العاصفة الشمسية المتوقعة اليوم بقوة 2 وهذا يعني أن تأثيرها السلبي لن يكون ملحوظ.

 ونوه بأن العاصفة تؤثر على وسائل الاتصال الخاصة بالأقمار الصناعية حال وصول شدتها لـ 3، وهي ليس لها علاقة بارتفاع درجات الحرارة.