رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس الضرائب يوجه رسالة مهمة للشركات الملزمة بالتسجيل بمنظومة الفاتورة الإلكترونية

نشر
رضا عبد القادر رئيس
رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية

طالب رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، الشركات الملزمة بالتسجيل بمنظومة الفاتورة الإلكترونية، بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة للتكامل مع المنظومة، حتى لا تتعرض للمساءلة القانونية.

وأوضح في بيان اليوم، الخطوات التي يجب على الممول إتباعها للتسجيل على منظومة الفاتورة الإلكترونية ، والتي تتمثل في قيام الممول بإرسال المستندات المطلوبة منه على إيميل المصلحة [email protected] والمتمثلة في البطاقة الضريبية وشهادة تسجيل الضريبة على القيمة المضافة وخطاب تفويض مختوم من الشركة.

وبعد هذه الخطوة سيستلم الممول إيميل من مصلحة الضرائب محدد به موعد لإنشاء الملف الرقمي، وفي الموعد المحدد سيقوم الممول بتقديم أصول هذه المستندات للاطّلاع عليها وأيضًا تسليم أصل خطاب التفويض إلى المأمورية المختصة، يلي ذلك قيام الممول بضبط إعدادات جهاز الكمبيوتر الخاص به من خلال الدخول على اللينك التالي https://sdk.invoicing.eta.gov.eg/faq/ وتحميل شهادة UAT، ثم يقوم الممول بإتباع الخطوات الموضحة على sdk لتسهيل عملية إعداد الشهادة على الجهاز الخاص به.

وأشار إلى أن الممول بعد قيامه بتلك الخطوات سيستلم على الإيميل الخاص به دعوة من مصلحة الضرائب يتمكن الممول من خلالها من التسجيل على منظومة الفاتورة  الإلكترونية، ثم يقوم الممول بفتح الدعوة واستكمال بياناته على الشاشة، وبالضغط على حفظ سوف يصل للممول OTP على تليفونه، ليقوم بإدخاله وبهذه الخطوة  يكون قد تم تسجيله على المنظومة.

وأضاف أنه يمكن للممول ضبط التنبيهات الخاصة بمنظومة الفاتورة الإلكترونية من خلال إدارة التنبيهات، حيث يمكنه اختيار استلام التنبيه على بريده الإلكتروني أو من خلال الرسائل النصية القصيرة sms أو على ERP (نظام تخطيط الموارد المؤسسي)، وكذلك يمكنه استلامها دفعة واحدة أو في نفس الوقت.

ولفت إلى أن المنظومة  تتيح إضافة مستخدمين جدد على حساب الممول خلاف المفوض للتعامل مع المنظومة، وذلك بتسجيل بياناتهم من رقم قومي واسمه باللغة العربية والإنجليزية، ومدة الصلاحية وطبيعة العمل.

 وأردف أنه إذا كان لدى الممول ERP  (نظام تخطيط الموارد المؤسسي) فعليه تسجيل بياناته من نوعه ومدة صلاحيته، ورابط الاتصال ومفتاح التشغيل وعند الحفظ يتم إرسال رسالة تتضمن مفاتيح الربط والتشغيل، ولابد من أن يتم الاحتفاظ بها لتسهيل عملية التكامل لاحقًا.

وأكد  أنه يمكن للشركات أن تتواصل مع المصلحة من خلال البريد الإلكتروني [email protected]، وذلك  للرد على كافة الاستفسارات لديها ، مضيفًا أن الخط الساخن ١٦٣٩٥ والخاص بمركز الاتصالات المتكامل التابع للمصلحة يقوم بالرد على كافة الاستفسارات وتقديم الحلول للمشكلات.

الجدير بالذكر أن منظومة الفاتورة الإلكترونية قد انطلقت مرحلتها الإلزامية الأولى منتصف نوفمبر الماضي، لتمتد مظلتها إلى ١٣٤ شركة، وتم تطبيق المرحلة الثانية في ١٥ فبراير ٢٠٢١، وبدأ تطبيق المرحلة الثالثة لها في ١٥ مايو الجاري، وذلك بالتطبيق على الشركات المسجلة بمركز كبار الممولين، وأعقب ذلك صدور قرار رقم (١٩٥) لسنة ٢٠٢١، بإلزام  كافة الشركات المسجلة بمركز متوسطي الممولين (القاهرة) ومركز كبار ممولي المهن الحرة (بمدينة نصر) بإصدار فواتير ضريبية إلكترونية عما تبيعه من سلع أو تؤديه من خدمات وذلك اعتبارا من ٢٠٢١/٩/١٥.

عاجل