رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دراسة: برامج التأمل والاسترخاء تساعد الأطباء على التخلص من الإرهاق والتعب

نشر
مستقبل وطن نيوز

أظهرت دراسة أجراها باحثون من جامعة "وارويك" في بريطانيا، أن خضوع الأطباء تحت التمرين لبرامج تأمل واسترخاء يساهم بصورة إيجابية وبشكل كبير في صحتهم العقلية ويساعدهم على التغلب بشكل أفضل من الإرهاق والتعب وضغوط المهنة وتحديات ممارسة الطب خاصة أثناء وباء فيروس كورونا المستجد.

وركز العلماء على عينة من 17 متدربًا من الأطباء الممارسين العاميين في كل من "كوفنترى"، و"وارويكشاير"، وقاموا باستخدام منهج الممارسة الواعية، وهو تدخل مصمم للأطباء حيث أنه منظم ويعالج القضايا الخاصة بمهنتهم، وتم اختباره على نطاق واسع في الولايات المتحدة ولكن الباحثين يقومون حاليًا بتقييم فعاليته في المملكة المتحدة.

وفي هذه الدراسة، شارك 17 متدربًا في GP في جلسات جماعية أسبوعية مدتها 1.5 ساعة على مدى ستة أسابيع بقيادة مدرس تمرين حيث طبق تدريباً كاملاً للتأمل، وقبل البدء، أكملوا الاستبيانات بناءً على تدابير تم التحقق من صحتها للرفاهية والإرهاق والتوتر واليقظة والمرونة، ثم أكملوا الاستبيانات نفسها بعد أن أنهوا البرنامج وتمت مقارنة نتائجهم في كليهما.

وعند تحليل النتائج، وجد الباحثون تغيرًا ملحوظًا نحو الأفضل في درجات المشاركين لجميع الفئات الخمس، وكان هناك انخفاض كبير في الإرهاق العاطفي (24.2٪) وفك الارتباط (17.7٪)، ومقاييس الإرهاق والإجهاد ( 23.3 ٪) المبلغ عنها بين المتدربين، في حين زادت نسب المرونة (15.8٪) والرفاهية (22٪). 

وقال الدكتور "مانويل فياريال"، أستاذ الأبحاث السريرية الفخري في كلية الطب جامعة "وارويك": "إن تعزيز صفات اتخاذ القرار يساعد الأطباء على أداء أفضل والانخراط بشكل أفضل في علاج المرضى، كما تفيد برامج التأمل والاسترخاء على المستوى الشخصي للأطباء".

عاجل