رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

برلماني: منح المستثمرين الأراضي بالمجان ضرورة لتشجيع الصناعة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال النائب  جمال عبيد، إن منطقة شمال خليج السويس، بها العديد من الصعوبات؛ حيث إن المحافظة تقف حجر عثرة أمام المستثمرين، فالمستثمر هناك قام بدفع التكاليف المعيارية أكثر من مرة وهي تقدر كل عام بـ ٥٠٠ ألف جنيه، ومع ذلك لم يأخذوا رخصة حتى الآن.


جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب، المنعقد اليوم، لمناقشة مشكلة تشابك الأراضي الصناعية بين الوزارات؛ بحضور نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة.

وأوضح النائب علاء قريطم، أنه بالرغم من تشجيع الرئيس للصناعة، إلا أنه حتى الآن يواجه قطاع الصناعة العديد من المشاكل، متحدثا عن مشاكل الصناعة داخل محافظة البحيرة؛ فبالرغم من جهود المستثمر نجد أن هناك بعض الموظفين يعرقلون العمل أمام المستثمرين، مطالبا بمنح المستثمر الأراضي بالمجان؛ لتشجيع الصناعة، وإذا وجد مستثمر لا يستغل هذه الأراضي بشكل مثمر على الوزارة أن تقوم بسحب تلك الأرض ومنحها لمستثمر آخر.

و طالب النائب بضرورة تشكيل لجنة من رجال صناعة لمراجعة القوانين الصناعية التي تم إصدارها منذ عام ١٩٥٨، ويتم تعامل المستثمر بها حتى الآن، ونحن في ٢٠٢١، لافتا إلى الحاجة إلى  تشريع قانون يدعم الصناعة، ويواكب الظروف الحالية.

وقال النائب مصطفى أبو جبل، إن مدينة الصفا بأسيوط تواجه مشاكل منذ عام ١٩٩٦، فحتى الآن هناك العديد من المصانع التي تم غلقها، وحتى الآن لم يتم سحبها؛ موضحا أن قرار السحب صدر ثلاث مرات على الورق يتم تنفيذه حتى الآن، منوها بأنه يوجد العديد من الأراضي غير المستغلة بتلك المنطقة حتى الآن؛ مما جعل بعض المواطنين يقيمون بها قاعات أفراح بالرغم من احتياج قطاع الصناعة للأراضي والمصانع، وطالب بضرورة تشكيل لجنة لدراسة هذه المنطقة على أرض الواقع، واتخاذ القرارات اللازمة مع تلك المصانع المغلقة.

وأشار النائب محمد الجبلاوي إلى وضع الصناعة في محافظة قنا؛ حيث إن المنطقة الصناعية هناك تعاني من الإهمال؛ فهناك ٦مصانع لا يوجد بهم مرافق، موضحا أنه يجب إدخال جميع المرافق لأي منطقة صناعية قبل إقامة أي مصانع بها.