رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

6 أرقام قياسية تنتظر رونالدو مع منتخب البرتغال في اليورو

نشر
 كريستيانو رونالدو
كريستيانو رونالدو

يتطلع النجم البرتغالي ولاعب فريق يوفنتوس كريستيانو رونالدو، لقيادة منتخب بلاده إلى أبعد مكان في بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020"، التي ستنطلق يوم الجمعة.

ويلعب منتخب البرتغال، حامل اللقب، في المجموعة السادسة، فرنسا، وألمانيا، والمجر، وهي تعد أصعب المجموعات في البطولة الأوروبية.

وفيما يلي نستعرض في تلك التقرير 6 أرقام تنتظر رونالدو في اليورو.

1- الأكثر مشاركة في النهائيات

هناك 17 لاعبًا من جنسيات مختلفة شاركوا في اليورو 4 مرات عبر التاريخ، من بينهم كريستيانو رونالدو، لكن الدون هو اللاعب الوحيد في الوقت الحالي الذي يمكنه زيادة رصيده إلى 5 مشاركات، وذلك حال شارك في مباراة واحدة فقط خلال النسخة المقبلة التي تستضيفها 11 مدينة مختلفة.

وشارك رونالدو من قبل في نسخ 2004، و2008، و2012، و2016، علمًا بأنه وصل إلى النهائي في أول مشاركة له، وتوج باللقب في المرة الأخيرة، السويدي زلاتان إبراهيموفيتش شارك هو الآخر في 4 نسخ، وكان بإمكانه خوض النسخة الخامسة هذا الصيف بعدما تراجع عن قراره بالاعتزال الدولي، لكن لسوء حظه تعرض لإصابة ستبعده عن البطولة.

2- الهداف التاريخي

سجل الدون 9 أهداف في اليورو على مدار المشاركات الأربع، حيث أحرز أول أهدافه في البطولة في مرمى اليونان خلال نسخة 2004، وكان ذلك هو أول هدف دولي له مع منتخب بلاده، قبل أن يضيف 8 أهداف أخرى.

ويتساوى كريستيانو رونالدو في رصيد الأهداف مع الفرنسي المعتزل ميشيل بلاتيني، الذي أحرز أهدافه التسعة في نسخة واحدة (1984)، علماً أن أقرب منافس لرونالدو هو الأسطورة ألان شيرر، برصيد 7 أهداف.

3- الأكثر مشاركة في المباريات (التصفيات والنهائيات)

شارك كريستيانو رونالدو في 56 مباراة في تصفيات ونهائيات كأس أمم أوروبا، ويحتاج إلى 3 مباريات فقط ليتخطى الإيطالي جيانلويجي بوفون زميله في يوفنتوس (صاحب الـ58 مباراة)، ويصبح الأكثر مشاركة عبر التاريخ.

وسيكون أمام رونالدو فرصة لزيادة رصيده من المباريات إلى 63، حال تمكن من الوصول إلى المباراة النهائية، وخلال مبارياته الـ56، حقق الدون 36 انتصاراً، وتعادل 12 مرة، وخسر 8 مرات، علمًا أن رونالدو هو حاليًا الأكثر مشاركة في النهائيات برصيد 21 مباراة.

4- الأكثر تسجيلًا في مباراة واحدة

هناك 7 لاعبين فقط سجلوا 3 أهداف في مباراة واحدة خلال نهائيات كأس أمم أوروبا، ليس من بينهم حتى الآن كريستيانو رونالدو، الذي اعتاد على تسجيل الكثير من الأهداف في مباراة واحدة سواء على مستوى الأندية أو المستوى الدولي.

ومع منتخب البرتغال سجل صاحب الـ36 عاماً هاتريك في 9 مرات، منها مرتان سجل 4 أهداف في مباراة واحدة، ويأمل في تسجيل هاتريك واحد على الأقل في يورو 2020 لمعادلة الرقم القياسي.

5- أكبر هداف سنًا في نهائي اليورو

 في حال وصلت البرتغال للنهائي، وسجل رونالدو في المباراة النهائية، سيكون أكبر لاعب يسجل هدفًا في نهائي اليورو.

ويوجد لاعب واحد فقط فوق سن الـ30 عاما سجل هدفا في النهائي هو الألماني بيرند هولزنبين، عندما أحرز هدفاً في مرمى تشيكوسلوفاكيا في نسخة 1976 بعمر 30 عامًا و103 أيام.

6- لقبان كقائد

حال تمكن منتخب البرتغال من الفوز بلقب اليورو، سيرفع كريستيانو رونالدو اللقب على ملعب ويمبلي للمرة الثانية، بعد أن رفعه في النسخة الماضية، وقتها سيعادل رقم الإسباني إيكر كاسياس، الوحيد الذي فاز باللقب مرتين كقائد (2008 و2012).

عاجل