رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طلب تثبيت العمالة المؤقتة الأبرز.. يوم حافل داخل أروقة اللجان النوعية بمجلس النواب

نشر
مجلس النواب
مجلس النواب

تنظم اليوم لجان مجلس النواب النوعية اجتماعات مكثفة لمناقشة عدد من مشروعات القوانين وطلبات الإحاطة والقضايا الهامة على مائدة أعمالها وذلك بعد انعقاد الجلسة العامة.

فعلى مستوى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، يتم استمرار نظر مشروع القانون المقدم من النائبة عبلة الهواري، وستون نائبًا آخرين، بتعديل المرسوم بقانون رقم 96 لسنة 1952 بشأن قانون تنظيم الخبرة أمام جهات القضاء.

وتناقش لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، موازنة البرامج الأداء للعام المالي 2021/2022، للوزارات والجهات التابعة والجهات المستقلة المخاطبة بتنفيذ موازنة البرامج والأداء.

كما تناقش اللجنة مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة باعتماد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للسنة المالية 2021/2022 العام الرابع من خطة التنمية المستدامة متوسطة الأجل (2018/2019- 2021/2022) وكذلك نظر وتدارس تقرير مجلس الشيوخ عن خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية عن ذات السنة وفي ضوء تقرير لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار.

وتنظر لجنة الشئون الاقتصادية طلب الإحاطة المقدم من النائب شيرين القشاش، بشأن تأخر صرف أسهم العاملين بشركة غزل شبين الكوم، حيث تم الإفادة من وزارة قطاع الأعمال بأن حقوق العاملين تم تحويلها إلى وزارة المالية، علاوة على نظر طلب الإحاطة المقدم من النائب إحسان شوقي عبد السلام، بشأن استثناء المجمعات الاستهلاكية من إخلاء أماكنهم نظرًا للدور الخدمي والاقتصادي الذي تقدمه وخاصة بعد الحكم بعدم دستورية الامتداد القانوني لعقود الإيجار للأشخاص الاعتبارية. 

أما لجنة العلاقات الخارجية فتناقش توصيات اللجنة بشأن خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والموازنة العامة للدولة للعام المالي 2021/2022 فيما يخص "وزارة الخارجية"، وكذلك إقرار توصيات اللجنة بشأن خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والموازنة العامة للدولة للعام المالي 2021/2022 فيما يخص "وزارة الخارجية".

كما تناقش لجنة الاقتراحات والشكاوى عدة اقتراحات منها الاقتراح برغبة المقدم من النائبة زينب السلايمى، بشأن إنشاء نادى رياضي لذوي الاحتياجات الخاصة بمركز إسنا- محافظة الأقصر، وكذلك الاقتراح برغبة المقدم من النائب علي أحمد العساس، بشأن تطوير وصيانة وتوفير أثاث لمركز شباب قرية العطوى التابع لمديرية الشباب والرياضة بدمياط، والاقتراح برغبة المقدم من النائب أحمد الشريف، بشأن إنشاء مركز شباب بمنطقة عبد القادر قبلي- محافظة الإسكندرية.

كما تناقش عدة اقتراحات أخرى منها الاقتراح برغبة المقدم من النائب إبراهيم أبو شعيرة، بشأن إعادة النظر في قرار الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بإرجاء تسوية حالات العاملين الحاصلين على مؤهلات الحاسب الآلي والمعينين بالخريطة المعلوماتية – محافظة جنوب سيناء، والاقتراح برغبة المقدم من النائبين زكريا حسان، شعبان لطفي، بشأن إحلال وتجديد مدرسة نيده الابتدائية – مركز أخميم- محافظة سوهاج، والاقتراح برغبة المقدم من النائبة آيات الحداد، بشأن إنشاء مراكز تدريب مهني على مستوى الجمهورية لأطفال الشوارع.

وتنظر لجنة القوى العاملة عدة طلبات بخصوص العمال في عدة جهات منها مناقشة طلبي إحاطة مقدمين من العضو إيهاب عبدالعظيم، بشأن: "نقل العاملين المنتدبين بالجهاز الإداري للدولة من جهات عملهم الأصلية إلى الجهات المنتدبين منها بصورة نهائية"، و"تضرر العاملين بالهيئة العامة لتعليم الكبار ومحو الأمية، بمركز مغاغة والعدوة وبني مزار بصفة خاصة، من عدم تثبيتهم أسوة بمن سبقوهم في 2015م"، ومناقشة طلب إحاطة مقدم من العضو مصطفى بكري، بشأن "مشكلة المنتدبين الذين بلغ عددهم 450 ألف منتدب".

كما يتم مناقشة طلبي إحاطة مقدمين من العضو طه الناظر، بشأن: "تثبيت جميع العمالة المؤقتة ونقلهم على الموازنة العامة للدولة في جميع المصالح والهيئات الحكومية" و"تسوية الحالة الوظيفية لخريجي التعليم المفتوح دفعة 2020م".

وتناقش لجنة الصناعة موضوع التشابك والتداخل في الاختصاص بشأن الولاية على الأراضي الصناعية وتخصيصها للأغراض الصناعية بين وزارات: التجارة والصناعة، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والتنمية المحلية.

كما تنظر لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن "حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية" (مشترك مع مكاتب لجان الطاقة والبيئة، الخطة والموازنة، الشئون الدستورية والتشريعية).

كما تنظر لجنة التعليم والبحث العلمي مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون نقابة التكنولوجيين، وتناقش لجنة الشئون الدينية والأوقاف طلبي الإحاطة المقدمين من النائبين نبيل عسكر - محمود أبو الخير، بشأن عدم تثبيت خطباء المكافأة غير الموظفين بجهات حكومية أخرى والذين يعملون لدى وزارة الأوقاف بنظام المكافأة.

كما تناقش لجنة الشئون الصحية عدة طلبات منها استكمال التجهيزات الطبية بمستشفى دمياط العام والعجز الشديد في أطباء مكاتب الصحة بأحياء روض الفرج - شبرا - وبولاق أبو العلا وتوقف العمل الصحي بغالبية مستشفيات ووحدات مدن محافظة جنوب سيناء.

كما تناقش قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 190 لسنة 2021 بشأن الموافقة على اتفاق قرض بين حكومة جمهورية مصر العربية والبنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية بشأن مشروع دعم نظام التأمين الصحي الشامل في مصر بمبلغ 400 مليون دولار أمريكي، الموقع بتاريخي 20/1/2021، 21/1/2021.

أما لجنة النقل والمواصلات، فتناقش موضوعات طلبات الإحاطة بشأن إهمال الشركة المنفذة لأعمال توسعة طريق أسيوط الغربي، وعدم اتباعها، إجراءات وإرشادات السلامة والصحة المهنية في العمل مما يتسبب في وقوع حوادث يومية على هذا الطريق، والتعديل في اتجاه محور وسط الدلتا في المنطقة الواقعة ما بين محافظة المنوفية ومحافظة البحيرة اتجاه مركز كوم حمادة حيث أن المخطط القديم كان سيحافظ على مساحة الرقعة الزراعية بشكل كبير.

كما تناقش لجنة الإسكان مشروع القانون المقدم من النائب عماد سعد حمودة، و(60) نائبًا، (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بإنشاء وتنظيم الاتحاد المصري للمطورين العقاريين.

وتنظر لجنة الإدارة المحلية طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد فرغلي، بشأن: طلب محافظة بورسعيد الرأي القانوني من وزارة التنمية المحلية عن مدى أحقية المحافظة في تحصيل مقابل التحسين الذي قدرته اللجنة المكلفة من قبل المحافظة بمبلغ 463 مليون جنيه من إحدى الشركات السياحية مقابل مميزات خاصة بالارتفاع، وإصدار حي غرب قرارًا بإيقاف تراخيص أعمال البناء لحين السداد، فضلًا عن مناقضة الجهاز المركزي للمحاسبات بعدم تحصيل هذا المبلغ، ورد إدارة الفتوى بالوزارة بعدم أحقية المحافظة في تحصيل مقابل التحسين.

وتناقش لجنة الشباب والرياضة عدة طلبات أبرزها تخصيص مبلغ مليوني جنيه بالخطة الاستثمارية (محلى) للعام المالي 2020/2021 لنادى بورسعيد لإنشاء ملعب متعدد الأغراض وصالة نزالية للألعاب القتالية، وعدم الاستغلال الأمثل للمساحة الشاسعة داخل مركز شباب الساحل محافظة القاهرة، وتأخر العمل بملعب مركز شباب أبو الأخضر وكذلك إحلال وتجديد ملعب مركز شباب أولاد حانا – مركز المنزلة – محافظة الدقهلية. 

كما تستكمل لجنة حقوق الإنسان، مناقشة تقرير الزيارة الميدانية التي قامت بها اللجنة إلى سجن المرج يوم السبت 24 أبريل عام 2021، ووضع توصيات اللجنة بشأنها.

وتناقش لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بيان وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أمام المجلس في جلسته العامة في 7 فبراير 2021، في إطار برنامج الحكومة، وذلك فيما يخص قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ورؤية الوزارة لخدمة ودعم هذا القطاع. 

وتناقش لجنة الطاقة عدة طلبات إحاطة أبرزها حول رفض وزارة الكهرباء نقل خط كهرباء الضغط العالي المار داخل مدينة دمنهور بجانبي شارع عبد السلام الشاذلي بمحافظة البحيرة إلى خارج المدينة والمخطط له منذ عام 2002 لما يمثله من خطورة على أرواح وصحة المواطنين وعلى الرغم من رصد العديد من الاعتمادات من قبل الدولة، وطلب إحاطة بشأن عدم منح العاملين بشركات توزيع ونقل وإنتاج الكهرباء العلاوات الخاصة التي أقرتها الدولة عن السنوات ما بين 2016 – 2019.

كما تستكمل لجنة السياحة والطيران المدني طلب الإحاطة المقدم من النائبة هيام محمد الطباخ، بشأن تطوير واستثمار مدينة دسوق سياحيا.

كما تنظر لجنة الاتصالات طلبي الإحاطة المقدمين من: النائب عمرو درويش بشأن انتشار آلاف خطوط الاتصالات غير معلوم بيانات مستخدميها والنائب محمد الحوفي بشأن سوء خدمة شبكة فودافون بمدينة دمنهور.

عاجل