رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عضو لجنة المفاوضات يكشف تفاصيل جديدة عن سد النهضة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور علاء الظواهري، عضو لجنة مفاوضات سد النهضة، إن جميع الأرقام الواردة ببيان وزارة الري حول سد النهضة صحيحة 100%، وجاءت من تفاصيل السد والمتابعة شبه اليومية لما يتم انجازه في الواقع.


وأضاف "الظواهري"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "بالورقة والقلم" المذاع عبر فضائية "TEN"، اليوم الاثنين، أن هناك بعض الأقوال تشير إلى أن توربينات سد النهضة موجودة على ارتفاع عالي وأنها لا تعمل، وأقاويل تشير إلى أن فتحات السد لن تخرج إلا كميات قليلة، وبيان وزارة الري للرد على هذه الأقاويل.


وأوضح، أن السد يوجد به فتحات عند أكثر من منسوب، فعند مناسيب 542 متر يوجد به فتحتين لإخراج المياه وفتحتين لتوليد الكهرباء وكمية المياه التي يمكن تخزينها 4 مليار متر مكعب، ويوجد 11 فتحة عند منسوب 572 متر وكمية المياه التي يمكن تخزينها لا تزيد عن 9 مليار متر مكعب، والادعاء بأن مناسيب التوربينات عند مستوى عالي جدًا بحيث يتم تخزين كمية كبيرة من المياه ادعاء غير حقيقي.

وأكد أن فتحات التوربينات قادرة على إخراج أي تصريف للمياه كما كان من قبل، والحديث عن أن السد يحجز كميات كبيرة من المياه ولا يصل لمصر والسودان إلا كميات قليلة غير صحيح، والسد قادر على إخراج كميات المياه المخصصة لمصر والسودان.


وتابع، أن التمسك بالتفاوض حول سد النهضة هدفه التوافق حول إدارة وتشغيل سد النهضة خلال فترات الجفاف والجفاف الممتد، للاتفاق على الكميات التي تخرج من السد لمواجهة هذا الجفاف.