رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزارة الري تصدر بيانا هاما عن مناسيب الفتحات بالسد الأثيوبي

نشر
السد الإثيوبي
السد الإثيوبي

قامت وزارة الموارد المائية والري بإصدار بيانا اليوم الاثنين بخصوص مناسيب الفتحات بالسد الأثيوبي، موضحة أن أقصى منسوب للمياه بالسد هو ٦٤٥ متر ، وأقصى منسوب للتخزين ٦٤٠ متر، ومنسوب قاع النهر عند السد ٥٠٠ متر أي أن ارتفاع السد الرئيسي ١٤٥ متر وأقصى ارتفاع لتخزين المياه ١٤٠ متر.

وتابعت الوزارة أنه توجد فتحات مختلفة لتوليد الكهرباء وإمرار المياه تقع على مناسيب مختلفة، كما توجد فتحتين لتصريف المياه تقع على منسوب (٥٤٢) متر .

وأضافت وزارة الموارد المائية والري أن السد يتضمن عدد (٢) فتحات مخارج للتوربينات المنخفضة (التوليد المبكر) تقع على منسوب (٥٤٢) متر ، ولكي تقوم بتوليد كهرباء فإن الأمر يتطلب أن يكون أقل منسوب للمياه المحجوزة أمام السد عند منسوب (٥٦٠) متر والمناظر لإجمالي حجم تخزين حوالي ٤ مليار.

وأشارت الوزارة إلى أن السد يتضمن عدد (١١) فتحة مخارج للتوربينات العليا تقع على منسوب (٥٧٨) متر ، ولكي تقوم التوربينات العليا بتوليد كهرباء فإن الأمر يتطلب أن يكون أقل منسوب للمياه المحجوزة أمام السد عند منسوب (٥٩٠) متر والمناظر لإجمالي حجم تخزين حوالي ١٥ مليار.

وانتهت وزارة الموارد المائية والري بإن فتحات تمرير المياه تقع على منسوب أقل من أقصى منسوب للسد بمقدار يتراوح بين (١٠٣) الي (٦٧) متر ، وأن القدرة الاستيعابية لعمل هذه الفتحات على مدار العام يمكنها من تصريف التصرفات السنوية للنيل الأزرق.

عاجل