رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البحوث الفلكية: الكسوف الحلقي للشمس الخميس المقبل ولن يُرى في مصر

نشر
كسوف حلقي
كسوف حلقي

صرح الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأنه طبقا للحسابات الفلكية التى يقوم بها المعهد فسوف يحدث كسوف حلقي للشمس يوم  الخميـس الموافق 10 يونيه 2021م. حيث يتفق توقيت وسط هذا الكسوف مع اقتران شهر ذي القعدة لعام 1442هـ.

وأضاف جاد القاضي أنه في هذا اليوم يشرق القمر ويغرب مع الشمس في نفس الوقت تقريبا لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل، و يحدث الكسوف الحلقي للشمس حيث يكون القمر في المنطقة البعيدة في مداره البيضاوي حول الأرض بحيث لا يتمكن من تغطية قرص الشمس بالكامل فينتج عن هذا حلقة من الضوء حول القمر المظلم ، ولذلك يُسمى بالكسوف الحلقي ... لا يُرى هذا الكسوف في مصر أو المنطقة العربية بالكامل ويمكن رؤيته في جميع مراحله في (شمال كندا – أقصى الشمال الشرقي لروسيا – جرين لاند).  

وكشف رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن الكسوف سوف يستغرق منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها أربع ساعات وتسع وخمسون دقيقة تقريباً، عند ذروة الكسوف الحلقي يغطي قرص القمر حوالي 94% من كامل قرص الشمس.

واختتم جاد القاضي تصريحاته قائلا إن هذا الكسوف الحلقي سوف يُغطي مساحة عرضها 527,1 كم وسوف يستغرق مدة قدرها 3 دقائق و51 ثانية، وهذا الكسوف الحقلي التالي يكون في 14 أكتوبر 2023.

وبداية الكسوف الجزئي يوم الخميس الساعة 10:12:15 ، فيما يكون بداية الكسوف الحلقي الساعة 11:49:43، وذروة الكسوف الحلقي الساعة 12:41:51، نهاية الكسوف الحلقي سيكون الساعة 13:33:45 ونهاية الكسوف سيكون الساعة 15:11:16.