رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مخاوف من فوضى في المطارات الأوروبية بسبب اللوائح الصحية لفيروس كورونا

نشر
الاتحاد الدولى للنقل
الاتحاد الدولى للنقل

أعربت العديد من جمعيات السفر الجوي، عن خشيتها حدوث فوضى في المطارات الأوروبية خلال موسم العطلة الصيفية؛ نظرًا لأن المسافرين يضطرون إلى الانتظار لعدة ساعات قبل ركوب الطائرات بسبب الفحوصات الطبية والضوابط الصارمة لفيروس كوفيد 19 المفروضة في معظم مطارات أوروبا.

وأفاد اتحاد النقل الدولي الجوي - في بيان نشره الموقع الإلكتروني لراديو فرنسا الدولي - بأن الأشخاص الذين يسافرون في أوقات الذروة يقضون حاليًا نحو ثلاث ساعات إضافية في المتوسط في المطارات، وهو ما يعتبر ضعف مدة التأخير قبل الوباء.

وأوضح البيان أن المسافرين يقضون هذا الوقت عمومًا في تسجيل الوصول، والمرور بالضوابط الأمنية وإجراءات الهجرة، والتقاط الحقائب التي تم فحصها والعبور عبر الجمارك، إلا أن هناك المزيد من الإجراءات الناتجة عن الواقع الجديد حيث أصبحت شركات الطيران ملزمة حاليًا بفحص نتائج اختبار كوفيد 19 للركاب وقياس درجات حرارتهم والإطلاع على الوثائق الصحية الأخرى.

وحذر اتحاد النقل الدولي الجوي من أن الوقت الذي يقضيه المسافر في المطارات الأوروبية يمكن أن يصل إلى خمس ساعات و30 دقيقة، وقد تطول تلك الفترة بدون إتخاذ أي إجراءات لحل تلك المشكلة.

من جانبه، توقع الفرع الأوروبي للمجلس الدولي للمطارات بأن 125 مليون شخص سيسافرون عن طريق خدمات الطيران في أغسطس المقبل، وهو بالكاد نصف المستوى المسجل قبل عامين.

كما توقعت المنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية، بأن ينخفض عدد رحلات الطيران في أغسطس المقبل بين 46 و69 بالمئة مقارنة بأغسطس 2019، اعتمادًا على تطورات الأزمة الصحية في الشهرين المقبلين.

عاجل