رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مساعد وزير الخارجية: مصر مهتمة بتعزيز التعاون مع كل دول أفريقيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد السفير شريف عيسى، مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية، اهتمام القيادة السياسية في مصر والرئيس عبد الفتاح السيسي، بتعزيز وتطوير علاقات التعاون في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية مع كل دول أفريقيا. 

وقال السفير شريف عيسى: إن هذا الاهتمام تعزز بشكل كبير وغير مسبوق منذ أن تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2014، وتمثل ذلك من خلال الزيارات المتعددة للرئيس السيسي، حيث قام بأكثر الجولات لرئيس مصري لأفريقيا وأخرها إلى جيبوتي، بما يعكس اهتمام مصر بأفريقيا؛ لتحقيق الاستقرار والأمن والتنمية المستدامة وتعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وكل دول أفريقيا. 

جاء ذلك خلال لقاء السفير عيسى، اليوم، مع المشاركين في فعاليات منحة الزعيم جمال عبد الناصر للقيادة الدولية بنسختها الثانية، والتي تنظمها وزارة الشباب والرياضة، بشعار (تعاون الجنوب جنوب)، وتحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وتستمر أسبوعين، بمشاركة قيادات شبابية من أكثر من 51 دولة على مستوى القارات الثلاثة (أفريقيا- آسيا- أمريكا اللاتينية). 

وأكد السفير عيسى أن المنفعة المشتركة لمياه نهر النيل هي رؤية مصر وهي ليست ضد أي بناء سدود ولكن بالتنسيق المشترك بين دول حوض النيل ولا يجوز لدولة واحدة أن تتخذ قرارا أحاديا لعمل منفرد، واصفا ذلك بالعمل غير المقبول ولابد من الإخطار المسبق والتنسيق فمصر ليست ضد التنمية في أي دولة أو أي مشروع بشرط مراعاة القانون الدولي ومصالح الدول التي تعتمد بشكل كامل على نهر النيل ومن أهمها مصر. 

وأشار لأهمية نهر النيل لمصر، والتي تعتمد عليه بنسبة 96 بالمائة، وهو حق لمصر في الحياة كما للدول الأخرى الحق في التنمية.

وكشف السفير عيسى عن أن مصر تستضيف خلال أيام رؤساء 36 هيئة استثمار في إفريقيا في مؤتمر يعقد بشرم الشيخ، ليأتي كل رئيس هيئة بمجموعة مشاريع يطلب معاونة مصر لإقامة تلك المشاريع ببلاده في مجالات اقتصادية متعددة كالطاقة والكهرباء وغيرها، مبينا أن مصر تقدم خبراتها لدعم استثمارت إفريقيا في مجالات متعددة، ومنها الطرق والبناء والإنشاء والتعمير وشبكات النت، مثل الكونغو حاليا ننشئ بها شبكة كبيرة.

ووجه السفير عيسى التحية للشعب الفلسطيني، مشيرا إلى دعم مصر والرئيس السيسي لفلسطين فقد تم تجييش معدات إلى غزة في إطار مبادرة الرئيس لإعمار غزة لبناء البنى والمساهمة في رفع الأذى النفسي عن المواطن الفلسطيني، مبينا اهتمام مصر بإقامة الدولة الفلسطينة ووحدة أبناء الشعب الفلسطيني.

وقال السفير عيسى إنه تم إيفاد وفد دبلوماسي إلى ليبيا لإعادة فتح السفارة والقنصلية، إضافة لوفد من رجال الأعمال المصريين؛ لبحث الاستثمار مع ليبيا في إطار اهتمام مصر باستثمار مكثف وفاعل مع ليبيا بعد انتهاء الأزمة هناك، وتسعى لتحقيق الاستقرار والسلام في ليبيا، وهو ما أكده الرئيس عبد الفتاح السيسي أن ليبيا خط أحمر، مشيدا بشعب ليبيا واهتمام مصر بها بما تمتلكه من قدرات كبيرة، فعندما تنهض مصر تنشط كل إفريقيا. 

كما أشاد بعلاقات مصر بتونس والنهضة الثقافية بها، مبينا أنها قادرة بشعبها على تجاوز أي عقبات ومن خلال برامج التعاون معها متميزة، مشيرا إلى أنه سيشارك وفد تونسي في مؤتمر الاستثمار للتعاون في مجال الصحة والاستثمار والتبادل التجاري.

وحول علاقات مصر بتشاد، قال إنها قوية وسيقوم وفد مصري بزيارة إلى التشاد في الفترة المقبلة، لفتح مرحلة جديدة من العلاقات بين البلدين، معربا عن أمله بوضع دستور دائم وانتهاء الشكل البرلماني والحكومي بها، مشيدا بالدور الكبير الذي قام به الرئيس السابق إدريس ديبي الذي توفى وهو يدافع عن أمن بلاده. 
 

 

عاجل