رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

زيادة أسعار السجائر 1 يوليو.. تعرف على مصادر تمويل «التأمين الصحي الشامل»

نشر
 التأمين الصحى الشامل
التأمين الصحى الشامل الجديد

بالتزامن مع الإعلان عن زيادة أسعار السجائر بدءًا من أول يوليو المقبل، وفقا للزيادة المقررة بقانون التأمين الصحى الشامل الجديد، ينشر موقع "مستقبل وطن نيوز" مصادر تمويل منظومة التأمين الصحى الشامل.

مصادر تمويل منظومة التأمين الصحي الشامل، وهى كالتالى:-

ـ 75 قرشًا من قيمة كل علبة سجائر مباعة بالسوق المحلي، على أن تزداد كل 3 سنوات بقيمة 25 قرشًا أخرى حتى تصل إلى جنيه ونصف.

ـ 10% من قيمة كل وحدة مباعة من مشتقات التبغ غير السجائر.

ـ جنيه واحد يحصل عند مرور كل مركبة على الطرق السريعة التي تخضع لنظام تحصيل الرسوم.

ـ 20 جنيهًا عن كل عام عند استخراج أو تجديد رخصة القيادة.

- 50 جنيهًا سنويا عند استخراج أو تجديد رخصة تسيير السيارات التي سعتها اللترية أقل من 1.6 لتر.

ـ 150 جنيهًا عن كل عام عند استخراج أو تجديد رخصة تسيير السيارات التي تزيد سعتها اللترية على 1.6 وأقل من لترين.

ـ 300 جنيه عن كل عام عند استخراج أو تجديد رخصة تسير السيارات التي سعتها اللترية لترين أو أكثر.

ـ مبلغ يتراوح من 1000 إلى 15000 جنيه عند التعاقد مع النظام بالنسبة للعيادات الطبية ومراكز العلاج والصيدليات وشركات الأدوية، وفقًا للقواعد التي تحددها اللائحة التنفيذية.

ـ 1000 جنيه عن كل سرير عند استخراج تراخيص المستشفيات والمراكز الطبية.

ـ 2.5 في الألف عن الشركات أيًا كان طبيعتها والنظام القانوني الخاضعة له والمنشآت الفردية والهيئات العامة الاقتصادية والمهنية، وتنص المادة كما وافق عليها المجلس.

ـ 50% من قيمة الإيرادات المحصلة عن لوائح تنمية الموارد الذاتية لتحسين كفاءة المستشفيات.

ـ طابع دمغة بفئة 5 جنيهات باسم النظام يلصق على الطلبات التي تقدم إلى الهيئة.

يذكر أنه تم الافتتاح الرسمي لمنظومة التأمين الصحي الشامل يوم 26 نوفمبر 2019، وذلك بتدشين المنظومة في محافظة بورسعيد من خلال 35 وحدة ومركز صحة أسرة، و8 مستشفيات مجهزة على أعلى مستوى بتكلفة 8 مليارات جنيه، حيث تم تقديم أكثر من 3 ملايين خدمة طبية حتى الآن، وإجراء أكثر من 35 ألف عملية جراحية دقيقة، كما تم تسجيل 617 ألف مواطن إلكترونيًا، فيما بلغت نسبة رضا المنتفعين عن الخدمات المقدمة 93%.

وتستهدف وزارة الصحة والسكان، تطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل في المحافظات على 6 مراحل، المرحلة الأولي تضم محافظات: "بورسعيد، والسويس، وجنوب سيناء، وشمال سيناء، والإسماعيلية"، المرحلة الثانية تضم: "أسوان، الأقصر، قنا، مطروح، والبحر الأحمر"، المرحلة الثالثة تضم: "الإسكندرية، البحيرة، دمياط، سوهاج، وكفر الشيخ"، المرحلة الرابعة: تضم محافظات: "أسيوط، الوادي الجديد، الفيوم، والمنيا، وبنى سويف"، المرحلة الخامسة تضم: "الدقهلية، الشرقية، الغربية، والمنوفية"، المرحلة السادسة تضم: "القاهرة، الجيزة، والقليوبية".

عاجل