رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس «صناعة النواب»: نحتاج لتحديث الخريطة الصناعية المصرية وتوفير فرص لجذب الاستثمار

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال النائب معتز محمود، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب: «إننا نجحنا في بناء بنية تحتية قوية وتوفير فائض كهرباء وغاز وحل المشكلات التي تواجه الصناعة وسن التشريعات التي تيسر للمستثمرين، وشكّلنا لجانًا لدراسة إطلاق قانون الصناعة الموحد والذي لم يتم تحديثه منذ 1958 تقريبا وهو ما يعوق المستثمر».

وتابع «أننا بحاجة لتحديث الخريطة الصناعية المصرية وتوفير فرص لجذب الاستثمار ووضع استراتيجية واضحة احتراما للسوق العالمي والمصري، وذلك بالتنسيق بين الهيئات والوزارات المختلفة لمنح أولوية للصناعات التي يتوافر المواد الخام لها وتعطي قيمة مضافة للأسواق».

وأعرب عن شكره للسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة لتبنيها أفكار خاصة للمساهمة في تطوير ملف الصناعة بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة، مضيفًا أنَّ القائمين على الصناعة في مصر لديهم عدد من التحديات بقطاعات الصناعة المختلفة، ولدينا الآن فرصة للتحدث حول حلول لتلك التحديات، خاصة في ظل ما قامت به الدولة المصرية من تطوير شامل للبنية التحتية، مما مثل دعم قوي لقطاع الصناعة.

وأوضح أنَّ المرحلة الحالية تشهد عددًا من القوانين المتعلقة بالصناعة، والتي بدورها دعم هذا القطاع الهام وتتلائم مع طبيعة المرحلة التي تشهد تطور كبيرا على مستوى العالم، هذا بالإضافة لضرورة تحديث الخريطة الصناعية المصرية ويتم العمل عليها حاليا بالتعاون مع وزارة الصناعة، وستساعد هذه الخريطة المستثمرين الأجانب على توجيههم نحو المناطق الصناعية ذات الاختصاصات المشتركة.

وأشار إلى عدد من الخطوات التي ستساعد على تشجيع المستثمرين، ومن أهمها تحسين البنية التحتية للموانئ والعمل على خفض الجمارك الخاصة بالمواد الخام، كذلك توفير مصادر الطاقة، وخفض سعر المنتج المصري كي مناسب السعر العالمي.

جاء ذلك في كلمته خلال الندوة الحوارية الافتراضية الخامسة والتمهيدية لمؤتمر «مصر تستطيع بالصناعة» والتي انطلقت تحت عنوان «سوق المال.. محرك الصناعة الأهم»، بالتعاون بين وزارتي الهجرة والتجارة والصناعة والبورصة المصرية، بحضور السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، والدكتورة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، والدكتور محمد فريد رئيس البورصة المصرية، ومعتز محمود رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، والنائبة حنان أبو العزم رئيس لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ، وعبد الله الإبياري رئيس قطاع الاستثمار بصندوق مصر السيادي.

عاجل