رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أول تعليق فرنسي على استهداف تركيا لقوات البيشمركة بالعراق

نشر
الرئيس الفرنسي ايمانويل
الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون

أصدر القصر الرئاسي الفرنسي "الإليزيه، اليوم السبت، بيانًا علّق فيه على الهجوم التركي الذي استهدف قوات البيشمركة في محافظة دهوك بالعراق والذي جاء فيه:"إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أكدا خلال مكالمة هاتفية عزمهما على محاربة الإرهاب معًا".

وأضاف البيان الذي أوردته وكالة رويترز للأنباء: "كما جدّد ماكرون دعمه الكامل لرئيس الوزراء العراقي وتمسكه بسيادة الدولة العراقية ومؤسساتها والمشروع الديمقراطي للعراق في إطار الانتخابات التشريعية المزمع إجراؤها في العاشر من أكتوبر المقبل".

كما أبدى الرئيس الفرنسي إشادته بدبلوماسية الكاظمي في المنطقة وأبدى مخاوفه بشأن الأحداث الأخيرة في بغداد".

جاء ذلك بعدما أعلن اللواء يحيى رسول، المتحدث الرسمي باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، فتح تحقيق عاجل بشأن الاعتداء الذي تعرضت له قوات البيشمركة في محافظة دهوك.

وقال رسول في بيان أوردته فضائية السومرية نيوز مساء اليوم السبت: "ندين الاعتداء الإرهابي الجبان الذي تعرضت له وحدة عسكرية عراقية ضمن قوات البيشمركة في الطريق إلى جبل متين في محافظة دهوك على يد مجموعات مسلحة غير عراقية".

وأضاف: أن "القوات الأمنية فتحت تحقيقًا في الحادث، وسوف ينال كل معتد على دماء العراقيين وأمنهم الجزاء العادل".

كما جدد المتحدث باسم الجيش العراقي التأكيد على بسط السيادة الوطنية على كامل الأراضي العراقية ومنع أي خرق سواء كان داخلي أو خارجي، مشددًا على المبدأ الدستوري بعدم السماح بأن يكون العراق منطلقًا لأي هجوم على جيرانه.

وكانت وزارة "البيشمركة" في حكومة إقليم كردستان العراق قد طالبت في وقت سابق من اليوم الحكومة العراقية بالتدخل لإيقاف "الاعتداءات" التركية، كما طالبت حزب العمال الكردستاني باحترام سيادة الإقليم.

وقالت الوزارة في بيان: إن "قوات حزب العمال الكردستاني استخدمت في هذا الهجوم الأسلحة الخفيفة والثقيلة في وقت كان هدف قوات البيشمركة حماية هذه المناطق وأمنها مثلها مثل جميع المناطق الأخرى الحدودية للإقليم".

وأضافت، أن "لقوات البيشمركة الحق في التحرك وبناء قواعد عن الضرورة".

عاجل