رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبير: «الاستثمار والإنتاج» عنوان التحول في السياسات الاقتصادية بعهد الرئيس السيسي

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور علي الإدريسي الخبير الاقتصادي وعضو الجمعية الاقتصادية للاقتصاد والتشريع، إن مصر كانت تعاني من عدم استقرار سياسي وأمني قبل عام 2014 وهو ما نتج عنه عدم استقرار اقتصادي، إذ مثل هذا الأمر مشكلة كبيرة جدا، كما لم تكن هناك رؤية اقتصادية واضحة.

وأضاف الإدريسي في حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى: "لسنوات طويلة كنا نتبع سياسات اقتصادية تميل إلى الاستهلاك لا الاستثمار والإنتاج، وهو ما يمثل عنوان التحول في السياسات الاقتصادية في عهد الرئيس السيسي".

وتابع، أن الدولة المصرية أكدت ضرورة مشاركة القطاع الخاص في المشروعات، وأنها لن تفعل كل شيء بمفردها، إذ عالجت مشكلات عقود كثيرة جدا، سواء عن طريق قرارات اقتصادية كان من الواجب اتخاذها منذ 30 سنة: "مفيش علاج مجاني، ولازم يبقى في تكلفة، لكن الدولة خلت القادرين يتحملوا التكلفة". 

وأشار، إلى أن الدولة دشنت عددا من برامج الحماية الاجتماعية مثل تكافل وكرامة وحياة كريمة وحسنت منظومة الأجور والمعاشات والقضاء على العشوائيات، إذ يرتبط جزء أصيل من برنامج الإصلاح الاقتصادي بمراعاة البعد الاجتماعي، ومن ثم فإن التجربة المصرية تعتبر رائدة فيما يتعلق بالإصلاح الاقتصادي مقارنة بدول العالم.

عاجل