رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دراسة: القلق من الآثار الجانبية للقاح كورونا وراء التردد في التطعيم

نشر
مستقبل وطن نيوز

أفاد دراسة جديدة بأن المخاوف بشأن الآثار الجانبية المتصورة بشأن لقاح ضد فيروس كورونا، ما إذا كانت اللقاحات قد خضعت لاختبارات كافية، مخاوف تمنع الكثيرين من تناول فيروس لقاح كورونا.

وأظهرت بيانات من دراسة استقصائية دولية، شملت 15 دولة وأجريت بين شهري مارس ومايو الماضيين، أن هذه كانت الأسباب الأكثر شيوعًا لعدم الحصول لقاح مضاد لفيروس "كورونا" حتى الآن، بالإضافة إلى عدم أهليتها للحصول على لقاح.

وتضمنت الأسباب الأخرى، التي تم الإبلاغ عنها بشكل شائع لدى المستجيبين، المخاوف بشأن عدم الحصول على اللقاح الذي يفضلونه، والمخاوف بشأن ما إذا كانت اللقاحات فعالة بدرجة كافية، لذلك عكف الباحثون في الكلية الأمبريالية للابتكار الصحي العالم في بريطانيا، بالتعاون شركة "يوجوف" (YouGov)، وهي شركة دولية متخصصة في أبحاث السوق ومقرها المملكة المتحدة، على النظر في الاستطلاعات التي أجريت حول الثقة في فعالية وأمان لقاح مضاد لفيروس كورونا.

وأظهرت النتائج المتوصل إليها من 68 ألف شخص، أن هناك تباينًا في جميع أنحاء العالم، ولكن بشكل عام، الثقة عالية حيث، قال أكثر من 50٪ من المستجيبين إنهم يثقون في لقاحات مضادة لفيروس كورونا، باستثناء كوريا الجنوبية واليابان (47٪)، كما وجد أن الأشخاص في المملكة المتحدة هم الأكثر ثقة، حيث قال 9 من كل 10 إنهم يثقون في اللقاحات (بواقع 87%)، كما وجد أن ثقة الأشخاص في العلامات التجارية المختلفة للقاحات متفاوتة.

وأوضح البحث أنه من بين المستجيبين الذين لم يتم تطعيمهم بعد، كانت شركة "فايزر" (Pfizer)، هي الأوفر حظًا في نيل ثقة المشاركين في البحث بين الفئات العمرية المختلفة، وذلك في 9 من 15 دولة، كذلك تم التوصل إلى الاستثناءات الأكثر بروزًا لهذا الاتجاه في البلدان ذات معدلات التطعيم المرتفعة، وهي المملكة المتحدة والولايات المتحدة، حيث أظهر المشاركون في الولايات المتحدة أقل ثقة في العلامات التجارية المختلفة، وقال أكبر عدد من الأشخاص عبر جميع الأعمار إنهم لا يثقون في أي منها.

وفي المملكة المتحدة، كان اللقاح المنتج من قبل شركة "Oxford / AstraZeneca"، هو اللقاح الأكثر ثقة بين الفئات العمرية أقل من 65 عامًا في مارس الماضي، لكن لوحظ تراجع هذه الثقة بمرور الوقت، عبر جميع الفئات العمرية، ووفقًا للبحث الذي أجرته الكلية الامبريالية للابتكار الصحي العالمي، في بريطانيا، فقد تراجعت الثقة في اللقاح المقدم من شركة "Oxford / AstraZeneca"، في معظم البلدان الأخرى، كما هو الحال مع شركتي Sputnik V" ، " Sinopharm ".

من جانبه، قال البروفيسور "آرا دارزي"، المدير المشارك لمعهد الابتكار الصحي العالمي، في لندن: "إن برامج التطعيم الفعالة ضد فيروس كورونا تتعلق بالطلب بقدر ما تتعلق بالعرض، ويكشف هذا المسح العالمي عن رؤية مهمة حول سبب عدم طرح الأشخاص لأنفسهم، إذا تم عرضه، فمن الضروري أن يستمع القادة إلى هذه المخاوف ومعالجتها على وجه السرعة حتى يكون المزيد من الناس على استعداد لقبول هذه اللقاحات المنقذة للحياة".

ويرى خبراء في مجال الصحة، أن التقرير يعد جزءًا من جهد كبير مستمر لرصد الأنماط المتغيرة للسلوكيات والمواقف المتعلقة بالصحة أثناء الوباء، منذ أبريل 2020، أجرى الباحثون مسحًا لأكثر من نصف مليون مواطن عالمي حتى يتمكن القادة من التخطيط لاستجابات الصحة العامة بناءً على احتياجات بلادهم، فقد أظهر المسح الأخير، الذي تم إجراؤه بمساهمة من مجموعة العمل التابعة لمنظمة الصحة العالمية حول قياس الدوافع السلوكية والاجتماعية للتطعيم ضد فيروس "كورونا"، تفاوت الثقة في السلطات الصحية، وكان لدى البريطانيين في المملكة المتحدة أكبر قدر من الثقة، حيث يعتقد 70 ٪ أن حكومتهم ستوفر لقاحًا فعالًا لفيروس كورونا، بينما كانت كوريا الجنوبية أقل ثقة (42 ٪) في خمس دول، قال أقل من النصف إنهم يعتقدون أن حكوماتهم ستفعل ذلك.

وقالت الدكتورة "سارة جونز"، الباحث المشارك في البحث المطور من قبل الكلية الامبريالية للابتكار الصحي العالمي: "يتتبع برنامجنا مواقف الناس تجاه لقاحات فيروس كورونا المستجد منذ نوفمبر الماضي، ومن المشجع أن نرى هذه الثقة تتصاعد باطراد.. ومع ذلك، تظهر نتائجنا أنه لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به لطمأنة الجمهور بشأن سلامة وفعالية لقاحات كورونا.. ونأمل أن تؤدي مشاركة المخاوف التي أثارها الأشخاص إلى تحفيز الاستجابات المستهدفة في الوقت المناسب من الحكومات التي ستعلم وتثقيف الجمهور حول أهمية التطعيم".

عاجل