رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بينها مصر.. إدارة بايدن تخطط لتوزيع لقاحات كورونا على عدة دول

نشر
لقاح كورونا - أرشيفية
لقاح كورونا - أرشيفية

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن إدارة الرئيس جو بايدن تخطط لتوزيع فائض اللقاحات المضادة لفيروس كورونا لعدة دول من بينها مصر.

وذكرت الوزارة في بيان أوردته وكالة رويترز للأنباء اليوم الجمعة: إن خطة البيت الأبيض لتوزيع فائض اللقاحات المضادة لفيروس كورونا تتضمن مصر والضفة الغربية وغزة والأردن والعراق واليمن.

وفى موازاة ذلك أكد البيت الأبيض أن الرئيس جو بايدن تبنّى خطته لتوزيع الملايين من لقاحات فيروس كورونا في جميع دول العالم عبر تخصيص 4 مليارات دولار لدعم مبادرة COVAX التابعة للأمم المتحدة.

وذكر البيت الأبيض في بيان له أمس الخميس، أنه بينما تواصل الولايات المتحدة جهودها لتطعيم كل أمريكي مؤهل ومحاربة COVID-19، تدرك أيضًا أن إنهاء هذا الوباء يعني إنهاءه في كل مكان، وطالما أن هذا الوباء مستشر في أي مكان في العالم، سيظل الشعب الأمريكي عرضة للخطر.

وأضاف أن واشنطن ملتزمة بتقديم جهود التطعيم الدولية مثل تلك التي أظهرتها في الولايات المتحدة، منوهًا أن واشنطن خصصت 4 مليارات دولار لدعم COVAX، وأطلقت شراكات لتعزيز القدرة العالمية على تصنيع المزيد من اللقاحات.

وأوضح البيان أنه سيتم تقاسم ما يقارب 19 مليون جرعة من خلال COVAX، بما في ذلك 6 ملايين جرعة لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، وحوالي 7 ملايين لجنوب وجنوب شرق آسيا، وحوالي 5 ملايين لأفريقيا، مشددًا أنه سيعمل بالتنسيق مع الاتحاد الأفريقي والمراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

عاجل