رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في مصر.. طرح علاج حديث لمرضى الاكتئاب

نشر
الاكتئاب المقاوم
الاكتئاب المقاوم للعلاج

أكدت منظمة الصحة العالمية، أن مرض الاكتئاب من أكثر الاضطرابات النفسية شيوعا، حيث يصيب أكثر من 300 مليون شخص حول العالم، منهم ما يقرب من 2.5 مليون مواطن مصري حسب الإحصائيات العالمية، كما أنه قد يؤدي إلى العجز، بل أنه في أسوأ حالاته، يمكن أن يفضي إلى الانتحار.

ولذلك وفرت شركة جانسن مصر- إحدى شركات جونسون اند جونسون العالمية- دواء حديثًا سريع الفاعلية ويأخذ عن طريق بخاخة الأنف تحت إشراف طبي، و هو عقار اسمه العلمي  (إسكيتامين)  والذي حصل على توصيف دَلالة الإنجاز من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، والتي تمنح هذا التوصيف للأدوية التي تعالج أمراضًا خطيرة، والتي أثبتت الدراسات الإكلينيكية الأولية أنها قد تؤدي إلى تحسن جوهري مقارنة بالعلاجات المتوفرة.

مرض الاكتئاب طبقا لمنظمة الصحة العالمية يختلف عن التقلبات المزاجية العادية والانفعالات العاطفية التي لا تدوم طويلاً، وقد يصبح الاكتئاب حالة صحية حرجة، فسنويا يموت ما يقارب 800000 شخص من جراء الانتحار والذي يمثل ثاني سبب رئيسي للوفيات بين الفئة العمرية 15-29 عامًا، والاكتئاب المقاوم للعلاج ليس نادرا بل يعاني منه ثلث المصابين بالاكتئاب.

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة حنان الشناوي أستاذ الطب النفسي جامعه القاهرة، أهمية تسليط الضوء على مرض الاكتئاب والاكتئاب المقاوم للعلاج نظرا لما يعانى منه هؤلاء المرضى من وصمة وتداول العديد من المعلومات المغلوطة، مشيرة إلى أن الصحة النفسية أمر غاية في الأهمية للشخص وأسرته والمجتمع ككل، لافتة إلى أن المرض النفسي يعطل الحياة تماما، وقد يصيب الإنسان في مراحل عمرية المختلفة.

كما أشادت بالدور الفعال الذي تلعبه الدولة المصرية والهيئات الصحية في الاهتمام بالأمراض النفسية و توفير العلاجات الحديثة للمواطن المصري.

كما أضافت الدكتورة هالة حماد عضو الكلية الملكية للطب النفسي بإنجلترا، أن مرض الاكتئاب يزيد من احتمالية إصابة الشخص بمضاعفات أخرى مثل زيادة نسبة الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة الى ان حوالي ١٥٪؜ من الحالات الشديدة قد يؤدي الي الانتحار اذا لم يتم علاجه.

وأوضحت ان معظم حالات الاكتئاب تستجيب للعلاجات التقليدية من مضادات الاكتئاب والعلاجات النفسية، ولكن المشكلة الحقيقية اأن ٢٠- ٣٠٪؜ من مرضي الاكتئاب لا يستجيبون لتلك العلاجات و يعرف هذا المرض بالاكتئاب المقاوم للعلاج.

وأضاف “في الأعوام الأخيرة ظهرت علاجات حديثة للتعامل مع هؤلاء المرضي كالعقار الذي نتحدث عنه اليوم و الذي يعمل بطريقة متطورة حيث انه ينظم عمل مادة الجلوتامات في المخ وهي أحد اهم الموصلات العصبية، التي تساعد المرضي علي التحسن السريع والفعال، كما أنه يؤخذ عن طريق بخاخة الأنف مما يسهل علي المرضي استخدامه، بالإضافة إلى سرعة امتصاصه وبالتالي سرعة و استمرارية فاعليته”.

والجدير بالذكر أن توافر هذه العلاجات الحديثة وبالأخص "سبراڤاتو" سيعود بفائدة كبيرة على 30% من المرضي الذين كانوا يحتاجون إلى دخول المستشفى أكثر من مرة، واستخدام جلسات  الكهرباء وجلسات تنبيه المخ المغناطيسي، بالإضافة إلى تكلفة الإقامة في المستشفيات وتغيب المريض من العمل (التكلفة غير المباشرة)، ولكن مع العلاجات الحديثة تكون الاستجابة سريعة، وتساعدهم في التغلب على المرض والعودة إلى حياتهم الطبيعية في وقت سريع.

عاجل