رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الصحة»: لا يتم التصريح لأي لقاح إلا بعد التأكد من أمانه

نشر
وزيرة الصحة - الدكتورة
وزيرة الصحة - الدكتورة هالة زايد

كشفت وزارة الصحة والسكان، عن أهمية اللقاحات والتطعيمات على مدار السنوات، لافته إلى أنها من أهم الإجراءات الوقائية للحماية من الإصابة بالأمراض، وساهمت فى الحفاظ على حياة الأرواح منذ سنوات.

وأشارت إلى أن لقاح الحصبة منع أكثر من 23 مليون وفاة فى العالم بين عام 2000 إلى 2018.

وأوضحت أن اللقاحات ساهمت فى القضاء على أمراض كانت موجودة فى مصر من الفراعنة، ومنها مرض شلل الأطفال، حيث أعلنت منظمة الصحة العالمية خلو مصر من مرض شلل الأطفال عام 2006 بعد توفير لقاح شلل الأطفال ضمن التطعيمات الاجبارية والروتينية وحملات التطعيم القومية.

وكشفت الوزارة، أن اللقاحات تساعد جهاز المناعة على مواجهة الجراثيم سواء كانت بكتيريا أو فيروسات عن طريق اعطاء الجسم نسخة غير فاعلة من الجرثومة أى غير مسببة للمرض، ويقتصر دورها على تعرف جهاز المناعة عليها وانتاج أجسام مضادة لها، والتى تساعده عند التعرض للجراثيم الحية التى تسبب المرض مستعد وقادر على حماية الجسم.

وذكرت أن اللقاحات تستغرق وقت طويل فى البحث والتجارب لضمان أمانها، ولا يتم التصريح لأى لقاح إلا بعد التأكد من أمانه على المواطنين.

أشارت إلى أنه لحجز اللقاح يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.egcovac.mohp.gov.eg ،أو التوجه لأقرب وحدة صحية "للمواطنين الذي يواجهون صعوبة في التسجيلإلكترونيًا"، وللاستفسار يجب الاتصال على الخط الساخن: 15335.

عاجل