رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المشاط: فرص كبيرة للشراكة بين القطاع الخاص الروسي والمصري للتنمية في أفريقيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن العلاقات المصرية الأفريقية الوطيدة، والمساعي الروسية للتوسع في قارة أفريقيا، تفتح فرص ضخمة للتعاون بين القطاعين الخاص المصري والروسي، لتنفيذ المشروعات التنموية في قارة أفريقيا.

وأضافت رانيا المشاط، في مداخلة هاتفية ببرنامج “مال وأعمال” على قناة إكسترا نيوز، أن العلاقات المصرية الروسية تشهد زخمًا كبيرًا بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره الروسي، حيث تم توقيع اتفاقية الشراكة الشاملة بين البلدين في عام 2018.

وأوضحت وزيرة التعاون الدولي أن الرئيسين عبد الفتاح السيسي وفلاديمير بوتين ترأسا بشكل مشترك القمة الروسية الأفريقية في عام 2019، والتي نتج عنها العديد من المشروعات المشتركة مع الدول الأفريقية، ومن المقرر انعقاد القمة الثانية خلال عام 2022، بما يفتح مزيد من الشراكات التنموية مع قارة أفريقيا وروسيا.

وشددت على أن مصر تعتبر بوابة روسيا للتوسع في قارة أفريقيا، لاسيما في ظل العلاقات الاقتصادية بين البلدين، حيث تنفذ الشركات الروسية محطة الضبعة النووية بقيمة 25 مليار دولار، كما يتم تنفيذ المنطقة الصناعية الروسية في المنطقة الاقتصادية بقناة السويس باستثمارات متوقعة 7 مليارات دولار، لتكون منصة تصدير هامة لقارة أفريقيا.

وتشارك وزيرة التعاون الدولي، الدكتورة رانيا المشاط، في فعاليات المنتدى الاقتصادي الدولي بسانت بطرسبرج بروسيا، في الفترة من 2-5 يونيو الجاري، والذي يعد أكبر تجمع دولي منذ جائحة كورونا.

عاجل